قروب وظائف السعودية واتس اب 

أقسام: خدمات سعودية

استعلام عن سجل تجاري برقم الهوية

استعلام عن سجل تجاري برقم الهوية، سهلة وزارة التجارة والاستثمار على المواطنين السعوديين في المملكة العربية السعودية خدمة استعلام المواطنين عن السجل التجاري من خلال رقم الهوية عبر شبكة الإنترنت، حيث أتاحت أيضا للمواطنين السعوديين التحقق من وجود سجل تجاري خاص بهم من خلال منصتها الإلكترونية الخاصة، وذلك لكافة المواطنين العاملين في مجال التجارة العامة عن طريق تسجيل الاسم ورقم الهوية الخاص بالشخص، والهدف من هذه المعاملات هو تنظيم وتسهيل كافة المعاملات والأنشطة التجارية، من خلال الفقرات التالية سوف نوضح لكم خطوات استعلام عن سجل تجاري برقم الهوية.

تعريف السجل التجاري

يعرف السجل التجاري على أنه هو إدارة تابعة للجهات الحكومة في كافة أنحاء العالم، كما يتضمن السجل التجاري مجموعة كبيرة من الملفات والمعملات التجارية التي سجلت بها كافة المعلومات الخاصة بالأشخاص الذين يملكون منشأة تجارية أو محل تجاري، كما أن الهدف من السجل التجاري هو توفير كافة المعلومات الشاملة عن الأشخاص التجار والبائعين وأصحاب المنشآت التجارية سواء كانوا يعملون من خلال مؤسسات كبيرة أو على شكل فردي في كافة الأنشطة التجارية المختلفة، ويعتبر السجل التجاري واحد من أهم أشكال ووسائل تنظيم العمليات التجارية الداخلية في جميع أنحاء البلاد، حيث يتم تخصيص صفحة خاصة لكل تاجر بشكل خاص به لتضم جميع المتغيرات التجارية التي يقوم بها الشخص التاجر، وذلك للحصول على سجل تجاري ذاتي خاص، يجب على الشخص المقدم أولا تنفيذ كافة الشروط التي ستوجب استخراجه، كما يستوجب على الشخص حجز الاسم بشكل مسبق، وفي المدة الاخيرة أصبحت خدمة استعلام المستفيدين عن السجل التجاري برقم الهوية تتم من خلال الإنترنت بشكل إلكتروني.

استعلام عن سجل تجاري برقم الهوية 1442

يمكن المواطنين والمقيمين الاستعلام عن السجل التجاري بشكل إلكتروني من خلال الانترنت عن طريق إدخال رقم الهوية الخاص بالتاجر على الصفحة الخاص بوزارة التجارة والاستثمار السعودي، وذلك من دون الحاجة للذهاب إلى المكاتب الخاصة التابعة للسجل التجاري في المملكة، وذلك للأشخاص الذين لديهم سجلات أو أصحاب السجلات التجارية والمنتفعين من المشروعات التجارية، كما يمكن المواطنين واصحاب النشآت التجارية الاستعلام عن السجل التجاري عبر رقم السجل المدني أيضا.

طريقة استعلام عن سجل تجاري برقم الهوية

يمكن للأشخاص الذين لديهم سجلات تجارية والذين يرغبون في الاستفسار عن السجل التجاري الخاص بهم من خلال رقم الهوية اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة والاستعلام السعودية من هـــــنـــــا.
  2.  ثم تسجيل الدخول من خلال دليل الخدمات الإلكترونية التابع لوزارة التجارة السعودية.
  3. ثم الضغط على أيقونة السجل التجاري، ثم سوف تظهر لك بعض البيانات الخاصة بمعاملات السجلات التجارية للشركات والمؤسسات والأفراد.
  4. تسجيل كافة البيانات الخاصة برقم الهوية الوطنية، أو رقم السجل التجاري وذلك من خلال الخانات المخصصة لها.
  5. تسجيل رمز التحقق وتاريخ الانتهاء الخاص بك.
  6. ثم سوف تظهر لك حالة السجل التجاري الخاص بك وتاريخ انتهائه من خلال الصفحة التالية.

استعلام عن سجل تجاري بالاسم 

للاستعلام عن السجل التجاري بالاسم يمكنكم ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة والاستثمار من هـــنــــا.
  2. تسجيل الدخول على الصفحة الرسمية الخاصة بالوزارة، ثم تسجيل اسم المستخدم الذي تم تسجيله كواجهة سابقا، ثم بعد ذلك كتابة كلمة المرور الخاصة بالاسم داخل الموقع.
  3. كتابة إسم الشخص الذي يراد الاستعلام عنه من خلال الطريقة التي تم تسجيله بها من قبل في وزارة التجارة.
  4. تسجيل رقم السجل المدني الخاص بالشخص مالك السجل بدلا من كتابة الاسم، كما يمكن أيضا تسجيل رقم السجل التجاري للشخص بدلا من الاسم أو رقم السجل المدني.
  5. تسجيل كافة البيانات في الأماكن المخصصة لها كما يجب أن تكون بشكل صحيح ثم الضغط على أيقونة بحث، وبعد ذلك سوف تظهر لك نتائج البحث في الصفحة التالية.

التأكد من وجود سجل تجاري برقم الهوية

يمكن الأشخاص الذين لديهم سجلات تجا
رية التأكد من وجود سجل تجاري خاص بهم وذلك عن طريق إدخال رقم الهوية من خلال الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول على موقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار من هــــنــــا.
  2. ثم إختيار أيقونة دليل خدمات الوزارة.
  3. الضغط بعد ذلك على زر الاستعلام عن الأسماء التجارية.
  4. تسجيل إسم الشخص المراد البحث عنه في الخانة الخاصة بالاسم.
  5. ثم الضغط على أيقونة بحث وسوف تظهر لكم حالة السجل إذا كان موجود أم لا.

كيفية استخراج رقم سجل تجاري إلكترونياً

يمكن أيضا كل للأشخاص المواطنين الذين يرغبون في إنشاء شركات تجارية أو مؤسسات خاصة، استخراج رقم السجل التجاري من خلال الصفحة الرسمية لوزارة التجارة والاستثمار السعودي، على النحو الآتي:

  1. تسجيل الدخول على الصفحة الرسمية لوزارة التجارة والاستثمار، ثم كتابة الاسم التجاري.
  2.  ثم إختيار أيقونة المعلومات التجارية المطلوبة مثل تسجيل إسم المدينة والحي الذين يتواجد بهما المؤسسة التجارية بشكل سليم.
  3. تسديد رسوم عضوية الغرفة التجارية والسجل التجاري، وذلك من خلال اختيار نظام السداد المناسب بفاتورة موحدة.
  4.  ثم بعد ذلك تقوم الغرفة التجارية بإصدار رقم السجل والغرفة بشكل إلكتروني.

الاستعلام عن أسماء تجارية بالاسم

ومن خلال ماذكرنا في الفقرة السابقة أن طريقة الاستعلام عن السجل التجاري برقم الهوية، كما يمكنكم الاستعلام عن الأسماء التجارية بالاسم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول مباشرة على الرابط الخاص بموقع التجارة والاستثمار من هـــنــــا.
  2. ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على رابط الخدمات الحكومية، ثم الضغط على أيقونة الاستعلام عن الأسماء.
  3. تسجيل إسم الشخص بشكل صحيح في المكان المخصص لذلك.
  4. اختيار الطريقة المناسبة للبحث، ثم الضغط على كلمة بحث.
  5. تسجيل إسم الشخص أو المؤسسة المراد البحث عنه، وسوف تظهر البيانات الخاصة به.

طريقة طباعة السجل التجاري

بعد الإنتهاء من الاستعلام عن السجل التجاري من خلال الخطوات السابقة التي ذكرها لكم عن طريق الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار، يمكنكم طباعة السجل التجاري، حيث أنه سوف تظهر لكم قائمة بالسجلات التجارية التي تم استخراجها مؤخرا، وذلك من خلال أتباع الخطوات التالية:

  1. الضغط على طباعة، ثم تحديد نوع الطابعة المناسبة لكم.
  2. سوف يقوم بعد ذلك الموقع بتحميل السجل التجاري، ويكون بصيغة (TIF).
  3. كما يمكنكم معاينة صور السجل التجاري من خلال برنامج الصور، واختيار الصورة المناسبه منها.
  4. من الأفضل لك أن تقوم باختيار حجم الصورة A4، أو ضبط حدود الصورة من خلال الإعدادات الخاصة بها.

طلب قيد جديد لمكاتب الشركات الأجنبية أو إعادة القيد بالهيئة 

يمكن كل من أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية الأجنبية الموجودة في المملكة العربية السعودية إعادة قيد السجل التجاري الخاص بهم، أو تسجيل قيد جديد وذلك من خلال عدة خطوات في الفقرة التالية:

  1. تسجيل الدخول على الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بوزارة التجارة من هــــنــــا، ومن ثم سيتم اختيار إعادة قيد سجل تجاري.
  2. تسجيل كافة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها.
  3. يجب على الشخص المقدم للطلب استيفاء كافة البيانات والإجراءات المطلوبة قبل انتهاء مدة خمسة عشرة يوم وذلك من تاريخ تقديم الطلب.
  4. يمكنكم إنهاء وإتمام كافة الإجراءات إلكترونيا، وطباعتها.
  5. في حال عدم إستطاعت صاحب السجل التجاري على التسجيل بنفسه، يمكنه أن يوكل شخص آخر من خلال توكيل رسمي أو عمل تفويض خاص مصدق له.
  6. يمكن للأشخاص التجاريين في المؤسسات والشركات التجارية التي تم تأسيسها مؤخرا، تجديد كافة عقودهم أو قيدهم ولمدة خمس أعوام أو حسب المدة الزمنية التي صرح بها من خلال الموقع الرسمي للوزارة.

وبذلك نكون من خلال مقالنا السابق قدمنا لكم المعلومات لعامة حول السجل التجاري، وطريقة استخراج السجل التجاري، وخطوات الاستعلام عن السجل التجاري من خلال رقم الهوية والاسم ورقم السجل المدني، كما وضحنا لكم أيضا كيفية طباعة السجل التجاري، كما تضمن كيفية إعادة القيد إلكترونيا، وبهذا نكون قدمنا لكم أهم المعلومات الخاصة بالاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية.