قروب وظائف السعودية واتس اب 

أقسام: خدمات سعودية

الاستعلام عن شخص بالسجل المدني

تحرص المملكة العربية السعودية على مواكبة التطور الذي طال كل أنحاء العالم، كما تعمل على توفير الوقت والجهد على المواطنين، وإعفاءهم من المشقة والعناء في الوصول إلى الكثير من الخدمات الحكومية وذلك عبر طرحها مواقع إلكترونية تُعنَى بتقديم خدمات للمواطنين عند بُعد دون الحاجة إلى الاصطفاف في طوابير الانتظار أو الوقوف والانتظار لساعات للحصول على خدمة أو لتقديم طلب خدمة وما إلى ذلك من الأمور التي تُرهق المواطن، تعتبر خاصية الاستعلام عن شخص بالسجل المدني واحدة من التحديثات التي أضافتها الحكومة في المملكة العربية السعودية وذلك وفق شروط معينة.

السجل المدني

السجل المدني السعودي هو هيئة حكومية سعودية مُخوّلة بإصدار الأوراق الرسمية وتوثيقها في المملكة العربية السعودية، حيث تُصدر بطاقات الهوية الوطنية، وأيضاً مسؤولة عن إصدار شهادات الميلاد وشهادات الوفاة وأيضاً جوازات السفر والكثير من الأورق والمستندات الرسمية.

الاستعلام عن شخص بالسجل المدني

تمكّنت المملكة العربية السعودية من إطلاق موقع إلكتروني خاص بسجل الأحوال المدنية عُرف باسم ” السجل المدني” حيث يوفر هذا السجل للمواطن السعودي فرصة الاستعلام عن شخص ما من خلال الاسم أو تاريخ الميلاد عبر البوابة التي توفرها وزارة الداخلية، كما يمكن الحصول على تاريخ الميلاد من السجل المدني، لكن يمكنك الاستعلام عن شخص من خلال السجل المدني وفق شروط معينة سنذكرها لاحقاً.

شاهد أيضا: الاستعلام عن الكفيل الحالي في مكتب العمل

خطوات الاستعلام عن شخص في السجل المدني

هناك طريقة وخطوات لابد من الإلتزام بها لكي يتسنى للمواطن الاستعلام عن شخص بواسطة الاسم في السجل المدني، كي تتمكن من الاستعلام عن شخص بالسجل المدني لابد من اتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى فرع وزارة الداخلية القريب في المحافظة.
  2. ثم التوجه إلى قسم الأحوال المدنية داخل الفرع.
  3. لابد من إظهار المستندات والبيانات التي تثبت صلة القرابة مع الشخص الذي تريد الاستعلام عنه.
  4. يجب الانتظار برهة من الزمن كي يستنى للموظف التأكد من صحة البيانات.
  5. في حال تطابق البيانات مع شروط الاستعلام، سيقوم الموظف الحكومي المختص بتزويدك بالبيانات والمعلومات المطلوبة حول الشخص المستعلم عنه.

شروط الاستعلام عن شخص بالسجل المدني

تعتبر المعلومات والبيانات الشخصية الواردة في السجل المدني حق شخصي، ولا يجب الاطلاع عليها إلا للأشخاص الذين تربطهم صلة قرابة مع الشخص، ولذلك ضمن توفير خدمة السجل المدني التي أتاحتها وزارة الداخلية السعودية فقد وضعت بعض الشروط اللازمة كي يتسنى لأي مواطن الاستعلام عن أي شخص آخر، وقد جاءت شروط الاستعلام عن شخص بالسجل المدني على النحو التالي:

  • لابد من وجود صلة قرابة بين الشخص الذي يرغب بالاستعلام وبين الشخص المراد الاستعلام عنه.
  • يجب أن تكون صلة القرابة مع الشخص المستعلم عنه من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة فقط.
  • إذا لم توجد أي صلة قرابة مع الشخص المستعلم عنه، فإنه لن يتم السماح بالحصول على المعلومات الشخصية وذلك لاعتبار بيانات السجل المدني بيانات شخصية وتمتلك درجة عالية من الخصوصية التي لا يجوز اختراقها.

شاهد أيضا: البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني

تغيير الاسم في السجل المدني

تتيح وزارة الداخلية وهيئة السجل المدني في السعودية الفرصة للمواطنين بتغيير الاسم على أي حال من الأحوال أو وفق سبب ما،حيث تقدم خدمة “تغيير الاسم” بحيث يتمكن المواطن من تغيير اسمه وفقاً لرغبته، وذلك من خلال زيارة فرع من فروع الأحوال المدنية في المحافظة، ثم يتقدم بطلب تغيير الاسم ويدفع المبلغ المطلوب لهذه الخدمة، ثم يختار الاسم الجديد وفق الطلب الذي يقدمه، بعدها يتم تحديد موعد لاحق في فترة تتراوح مابين أسبوع إلى شهر كي يتسنى للجهات المختصة الموافقة على الاسم وتغيير جميع الأوراق الرسمية الخاصة بالشخص إلى الاسم الجديد.

معرفة بيانات من السجل المدني

توفرت الكثير من الطرق التي تُمكّن أي شخص من معرفة بيانات شخص ما من السجل المدني، حيث أصبح بإمكان المواطن السعودي معرفة بيانات شخص عن طريق الرقم الوطني او رقم الهوية الوطنية أو بواسطة الاسم الرباعي أو باستخدام رقم الهاتف الشخصي الخاص بالم
واطن، ومن الطرق التي يمكن من خلالها معرفة بيانات من السجل المدني ما يلي:

  • معرفة رقم السجل المدني من الاسم الرُّباعي: قام السجل المدني في المملكة العربية السعودية بتوفير خدمة الحصول على رقم الهوية الوطني وكذلك رقم السجل المدني لأي مواطن عن طريق تقديم الاسم الرباعي الخاص به، ويتم الحصول على هذه الخدمة من خلال التوجه إلى مكاتب السجل المدني المنتشرة في كافة المحافظات بالمملكة.
  • معرفة تاريخ الميلاد عن طريق السجل المدني: يعتبر تاريخ الميلاد من البيانات الشخصية الخاصة بأي مواطن وتتوفر في السجل المدني، حيث يمكن الحصول على تاريخ الميلاد لأي مواطن بعد تقديم رقم الهوية أو الاسم الرباعي للشخص المستعلم عنه.
  • معرفة السجل المدني من خلال رقم الجوال: للحصول على معلومات عن شخص ما، لابد من تقديم رقم الجوال بشرط أن يكون الشخص المتقدم بطلب الاستعلام من الأقارب بالدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة كأقصى حد، وذلك كي يستطيع الحصول على معلومات من مكتب السجل المدني.

وفي كافة الأحوال لابد من أن يحمل المواطن الذي يتقدم بطلب الاستعلام أوراق رسمية تثبت وجود درجة من القرابة مع الشخص المرغوب بالاستعلام عنه كي يتمكن من الحصول على المعلومات وإلا فلن يستطيع الإطّلاع عليها.

خدمة بياناتي الوظيفية

إن خدمة بيانات الوظائف أو بياناتي الوظيفية عملت على تسهيل عمل موظفي هيئة السجل المدني، وأيضاً المدنيين وكافة خبراء الموارد البشرية العاملين في دائرة الخدمة المدنية.

  • توفر عدد من الخدمات الرقمية للموظفين الحكوميين، وتمكنهم من تصحيح البيانات وعرضها، كما وتُقدّم خدمات التقارير الطبية من خلال وزارة الصحة وبالتالي يسهل وصول الشركات إليها.
  • تقديم سجلات وظيفية، وأيضاً تحديد تاريخ طباعة كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالخدمة.
  • يتم الموافقة على أي تحديث لبيانات الخدمة الخاصة بالموظف، وكذلك مراجعة فترة الخدمة.
  • تمكّن المواطن من تتبع أي طلب يقدمه من أي مكان وفي أي وقت.
  • تمكن المواطن من متابعة المنح الدراسية وكذلك القرارات المتعلقة بالتدريب، وأيضاً الشؤون الإدارية.
  • تساعد هذه الخدمة على توفير خدمات رقمية توفر الوقت والجهد على الموظفين دون الحاجة إلى الرجوع إلى الوزارة.

شاهد أيضا: الاستعلام عن العنوان الوطني برقم السجل

شروط خدمة بياناتي الوظيفية

للحصول على خدمة بياناتي الوظيفية المتعلقة بالموظفين لابد من توافر بعض الشروط التي حددتها الحكومة السعودية، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • الشرط الأساسي الواجب توافره هو أن يكون المستخدم حامل للجنسية السعودية، أي سعودي.
  • أن تكون الخدمة مسجلة.
  • أن يكون مستخدم الخدمة موظف حكومي في المملكة العربية السعودية.

طريقة معرفة الرقم القومي الخاص بي

يحق لكل مواطن التأكد من رقم البلد باستخدام موقع الخدمة الإلكترونية الحكومي، حيث تحرص الحكومة السعودية ممثلة بوزارة الداخلية على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وكذلك تسهيل حصولهم عليها، وذلك لسعي الحكومة ووزارة الداخلية لتوفير الطرق الأكثر راحة للراغبين في العمل دون إجهاد أو إهدار للوقت.

  • تعتبر بطاقة الهوية هي البطاقة الشخصية التي تمثل أي مواطن، ويمكن التحقق من هوية الشخص في البلد الذي تم تسجيلها فيه من خلال سجلات وزارة الداخلية المتوفرة في سجل الوزارة المدنية.
  • تضم بطاقة الهوية الوطنية اسم المواطن، ونوع البطاقة، وتاريخ الميلاد، ورقم الهوية، المهنة، عنوان الإقامة، اسم الزوج أو الزوجة، الديانة، ومرفق بأسماء الأبناء.

قدمنا لكم في موقع كلمات أهم المعلومات حول السجل المدني في المملكة العربية السعودية، وأيضاً الاستعلام عن شخص بالسجل المدني، وخطوات الاستعلام عن شخص بالسجل المدني، وكذلك الشروط اللازم توفرها من اجل الاستعلام عن شخص بالسجل المدني، وأيضاً تغيير الاسم عن طريق السجل المدني،  والحصول على معلومات وبيانات من السجل المدني، وخدمة بياناتي الوظيفية وشروط الحصول عليها.