قروب وظائف السعودية واتس اب 

أقسام: خدمات سعودية

الحالات المستثناة من العمل في السعودية

لقد اعلنت الحكومة السعودية عن البدء باجراءات عودة الموظفين الحكوميين في كافة القطاعات الى اماكن عملهم، ولكن في نفس الوقت شددت ان هناك حالات مستثناه من هذه الاجراءات وهذه الحالات سوف يمكنهم المكوث في المنزل وان كانوا يستطيعون فانهم يمكنهم العمل عن بعد حتى تزول عنهم الحالة التي تجعلهم مستثنين. سوف نتعرف على الحالات المستثناة من العمل في السعودية خلال هذه الصفحة والتي طالب الكثير من الاشخاص بالحصو عليها.

لقد نشرت وزارة الموارد البشرية ان الحالات المستثناه ذكرت في تعميم الوزارة رقم (8832)، لذلك سوف نعرض التعميم بالاسفل لكي يتمكن الجميع من التعرف على الحالات المستثناه من العمل في السعودية.

ماهي الحالات المستثناة من العمل

لقد اعلنت الحكومة السعودية عن تسهيلات جديدة بعد ان خفت حدة ازمة فيروس كورونا، وهذه التسهيلات هي رفع الحظر الذي كان مفروض على ذهاب الموظفين الى اماكن عملهم، حيث ان الحكومة السعودية قررت ضمن اجراءاتها الجديدة عودة الموظفين بشكل تدريجي بدءا من التاريخ 8/10/1441 هـ، حيث انه في هذا التاريخ سوف يتم عودة فقط 50% من الموظفين، وبعد اسبوع سوف يتم رفع هذه النسبة الى 75% وبعد اسبوع اخر سوف يكون قد وصل جميع الموظفين الى اماكن عملهم ويعود الدوام بشكل كامل لكافة الموظفين.

لكن هذا القرار الخاص بعودة موظفي القطاع العام الى عملهم لا ينطبق على جميع الموظفين وانما هناك حالات مستثناه من العمل في السعودية وهذه الحالات هي:

  • المرأة الحامل
  • المصابين بامراض الجهاز التنفسي.
  • المصابين بامراض نقص المناعة مثل الايدز او الاشخاص الذين يستخدمون ادوية تؤدي الى نقص المناعة.
  • المصابين باورام او سرطان.
  • واخيرا اصحاب الامراض المزمنة مثل السكري والضغط.

هذه هي الحالات المستثناه التي يمكن لها طلب اذن بعدم الدوام في العمل والاستمرار في المكوث في المنازل. وتاتي هذه القرارات حفاظا على صحة هؤلاء الموظفين الذين هم اكثر عرضة للاضرار الناجمة عن فيروس كورونا.

تعميم رقم (8832) للحالات المستثناه من العمل

ان الحالات المستثناه وردت في تعميم رقم (8832) بشكل رسمي، وكافة الحالات المستثناه الموجودة بالاعلى ماخوذة من تعميم رقم (8832) الذي اعلنت عنه وزارة الصحة وكذلك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية واللتان تنسقان مع بعضهما البعض من اجل مساعدة الموظفين الذين تنطبق عليهم الحالات المستثناه من العمل على المحافظة على صحتهم وحياتهم من خلال منحهم الاذن بعدم الدوام في العمل، وقد تم اطلاع الحكومة السعودية على هذا الامر والتي اعطت الضوء الاخضر لوزارة الموارد البشرية بالبدء في هذه الاجراءات مع الاخذ بعين الاعتبار الحالات المستثناه.

في الاسفل تشاهدون تعميم رقم (8832) لوزارة الصحة التي اعلنت عنه في وقت سابق