أقسام: خدمات سعودية

الفرق بين الاعفاء وانهاء الخدمات

الفرق بين الاعفاء وانهاء الخدمات، حيث يطرأ تغييرات كل فترة على المناصب أو الوظائف الإدارية أو على الوظائف الوزارية بحسب التقييمات الشهرية والسنوية. وللإعفاء من الخدمة أسباب تتعلق بتقصير في أداء بعض مهام هذه الوظيفة. بينما إنهاء الخدمة يعني التقصير بشكل كبير مع الخطأ الذي يستوجب الفصل والطرد من العمل. الفرق بين الاعفاء وانهاء الخدمات. والفرق بين العزل وإنهاء الخدمات والتي تختلف عن طلب الإعفاء من منصب المسئولية، وكذلك الأمور التي تستوجب استحقاق إنهاء الخدمة موضحة هنا.

ما الفرق بين الاعفاء وانهاء الخدمات

الإعفاء من المنصب هو التنحية منه وتكون بسبب تقصير بسيط في أداء المنصب، والإعفاء هنا يكون قسرياً. ولأن التقصير بسيط لا يتم التحقيق في ويتم الإعفاء بشكل مباشر بقرار من المسئول المباشر عن الموظف. ويبقى الموظف موظف في الدولة ويأخذ راتبه لكن من تاريخ الإعفاء يتم رفع كل الامتيازات للمنصب الذي كان يشغله. لا يؤخذ بحق الموظف أي إجراء قانوني حيث يكون سبب الإعفاء غير جسيم ويمكن للموظف أن يطعن بقرار الإعفاء خلال شهر من عقابه بالإعفاء.

أما إنهاء الخدمة هو عزل تام من الوظيفة نتيجة خطأ وتقصير كبير أو حتى جرم أخلاقي، ولا يكون للموظف حق في أي مستحقات لو خدم أقل من خمسة عشر عام، وتلحق به عقوبة بعد إجراء التحقيق معه. ويكون قرار الفصل أو إنهاء الخدمة مصادق عليه من الجهات العليا. ويمكن الطعن بالقرار خلال شهر من إقراره.

طلب الإعفاء من منصب المسؤولية

يمكن للموظف الغير قادر على أداء المهام الوظيفية التي يقوم بها وبتطلبها منصبه أن يقدم طلب الإعفاء من منصب المسؤولية. ويعبأ النموذج ويقدمه للجهة الأعلى منه ويتم النظر فيها. وفي حال وجود المعوقات التي لا تمكن الموظف فعلاً من القيام بمهامه. ويكون باختيار الموظف الذي لا يستطيع أداء مهامه على أكمل وجه لأسباب شخصية تتعلق به كالكبر، أو ضعف النظر وكثرة المهام لهذا المنصب. وبذلك يتقدم بطلب للإعفاء والذي يتوفر له نموذج حكومي يتم تعبئته وتقديمه للجهات العليا المعنية.

استحقاق إنهاء الخدمة

يستحق الموظف إنهاء الخدمة في حالات منها:

  • أن يتعمد الاختلاس ونهب المال العام.
  • استغلال النفوذ والمكانة الوظيفية للاختلاس.
  • الإضرار بالمصلحة العامة بإبقاء هذا الشخص في مكانه.
  • أن يقوم الموظف بتزوير أوراق رسمية وعقود وأختام وخلافه.
  • تزوير في أوراق ووثائق رسمية. كأن يتم اكتشاف التزوير في شهاداته الجامعية وكفاءاته.

الفرق بين الاعفاء وانهاء الخدمات، يختلف الإعفاء من الوظيفة عن العزل، أو إنهاء الخدمة وقد يكون الإعفاء نتيجة تقصير بسيط في المهام. بينما إنهاء الخدمة نتيجة خطأ أو جرم قام به الموظف.