قروب وظائف السعودية واتس اب 

أقسام: خدمات سعودية

المتقدم ضمن قائمة الممنوعين من التسجيل

المتقدم ضمن قائمة الممنوعين من التسجيل،هناك بعض الأنظمة المعدة من قبل هيئة التعليم والتدريب هي الأنظمة التي تقدم مجموعة من الاختبارات المهمة والضرورية لاختبار قدرات طلاب المرحلة الثانوية، حيث يتبع مجموعة من الاختبارات، في حال اجتازها بالشكل الجيد يكون مقبول في التسجيل، ما غير ذلك يتم رفضه، فهناك رسائل ترسل للمتقدمين في اختبارات القدرات العامة لطلاب المرحلة الثانوية، لتحمل لهم الرقبول، أو تبين لهم أنهم ممنوعين من التسجيل، مما يدب ذلك الخوف والقلق لديهم لأنهم لن يتمكنوا من القيام بأداء الاختبارات، وهذا يحرم بدوره الطالب من الدخول للجامعة، وبسبب ذلك قد لجأ البعض للبحث حول المتقدمين ضمن قائمة الممنوعين من التسجيل، فمن خلال المقالة سنتطرق لسبب وصول رسائل كهذه للطالب.

مركز قياس – هيئة تقويم التعليم والتدريب

مركز القياس الوطني هو مركز تم تأسيسه في عام 1941 هجري في تاريخ 19 حمادي الأول، وهو من المراكز التي تقوم بإجراء مجموعة من الاختبارات المختلفة على طلاب الثانوية من أجل تققيم التحصيل الدراسي والعملي والعلمي لهؤلاء الطلاب، ومن خلال الاختبارات يتم تحديد إمكانية دخول الطلاب للدراسة في الجامعات المختلفةز

فتعتبر هذه الاختبارات بمثابة الجسر الذي يجب اجتيازه لدخول الجامعة، فهو مركز كبير قد وضع لنفسه أهداف سامية ومهمة يسعى بشكل كبير من أجل تحقيق هذه الأهداف، فبرنامج عمله يهتم بإعداد مقاييس علمية ومهنية مبنية على درجة كبيرة جدا من الوضوح والشفافية، وتتوفر فيها العدالة والمساواة، وتسعى أيضا من أجل صياغة الاختبارات التقيمية بنوعيها تربوي ومهني لكافة طلاب الثانوية.

اختبارات قياس

كما وذكرنا في الفقرة السابقة يقوم مركز قياس للتدريب والتعليم على القيام بالعديد من الاختبارات والتي بدوها لا تعتد على تقييم قدرة الطال على الحفظ، وإنما تقيس قدرة الطالب على التفكير، واستخدام عقله في الابتكار والتحليل والتفسير والتوضيح، فيجري اختبارات بالمجالات المختلفة للطلاب في الثانوية العامة، ومن أمثلة هذه الاختبارات مايلي:

  • اختبارات القدرات الخاصة للطلاب، والتي بدورها تقييم القدرات الذهنية والعقلية للطالب.
  • اختبارات تدرس مدى الاستعداد النفسي والعقلي للانتقال للمرحلة الجامعية.
  • اختبار القدرة على التعلم والاستباط من خلال استخدام أدوات منطقية في التفكير.
  • اختبارات تدرس ميوله العلمية والتعليمة، والتي بدورها تحدد مسار الطالب في تخصصات الجامعة بما يتناسب مع القدرات.

وكل المعايير والمقايس التي يضعها المركز هي معايير دولية عالمية تم وضعها بناء على داسة خطة واضحة ومدروسة ومدققة بشكل جيد، وذلك من أجل توضيح الفوارق العلمية والمهنية بين طلاب الثانوية .

المتقدم ضمن قائمة الممنوعين من التسجيل

بعد أن وضحنا ما تناوله مركز القياس للهيئة والتدريب وكونه يقوم بإعداد مجموعة من الاختبارات والتي لابد من اجتيازاها، والتي يلزم من أجل التقدم لها توفر رقم الهوية والوطنية والدخول للمركز، نجد تساؤل من قبل الطلاب الذين تصلهم رسائل بمنعهم من التسجيلظن فيشعرون بالخوف والتوتر كون هذه الرسالة مضمونها يصل لعدم وجود فرصة للدخول للجامعة، فلم تظهر هذه الرسائل.

تظهر مثل هذه الرسائل للطلاب بسبب مايلي:

  1. قد يكون الطالب المتقد للاختبار قد الاختبار في الدورة الأولى من عامه الدراسي، وبالتالي لا يتمكن من التسجيل للاختبارات مرة أخرى.
  2. أو أن الطالب لا يقوم بتحديث بياناته الخاصة به الموجودة على ملفه الشخصى عبر موقع قياس، وبالتالي تحل هذه المشكلة عن طريق قيام الطالب بالتحديث للبيانات.
  3. أما في حال عدم القدرة على القيام بالتحديث للبيانات وبقيت المشكلة موجودة، لا بد من التواصل مع بوابة الدعم والمساندة لمركز قياس ـهيئة التدريب والتعلم، ويتم التوصل لبوابة الدعم من خلال الرابط المدرج هـــــــــنا.
  4. ويمكن حل المشكلة الناجمة عن تحديث البيانات من خلال التواصل عبر مواقع التوال الاجتماعي الخاصة بالمركز.

وهكذا نكون توصلنا لختام المقالة والتي تعرفنا من خلالها على المشكلة التي تواجه أغلب الطلاب المتقدمين ضمن قائمة الممنوعين من التسجيل، وتعرفنا على الأسباب التي بسببها تصل رسائل للطلاب فيشعرون إثرها بالقلق، وتمكننا من عرض الطرق التي يتم من خلالها التغلب وحل مثل هذه المشاكل.