قروب وظائف السعودية واتس اب 

أقسام: خدمات سعودية

تفاصيل نظام الجامعات الجديد 1442

تفاصيل نظام الجامعات الجديد 1442، في المملكة العربية السعودية يتم باستمرار العمل على تحديث وتطوير الأنظمة و القوانين المختلفة تساعد بخدمة مواطني المملكة العربية السعودية في كافة المجالات، ومن ضمن الأنظمة التي تم إصدارها بمرسوم ملكي لتضم مجموعة من البنود و المبادئ الخاصة التي تخلص الجامعات من القيود التي تحول بينها و بين تطورها و ارتقاها، و بنود تساهم في الارتقاء و التطور في مختلف المجالات الثقافية و البحثية المختلفة، وأيضا إصدار بنود في  نظام الجامعات الجديد تهتم بحل المسائل المالية المتعلقة بكافة الجامعات في المملكة العربية السعودية، سنتحدث بشكل أكثر تفصيلا عن نظام الجامعات الجديد، وعن تفاصيل نظام الجامعات الجديد 1442.

 نظام الجامعات الجديد 1442

بالتنسيق من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تم العمل على إصدار نظام الجامعات الجديد 1442، بحيث يحتوي نظام الجامعات الجديد على 14 فصل، تحتوي على عدد من المواد التي تدرس حالة جامعات المملكة العربية السعودية، فقد بلغ عدد المواد والبنود المدرجة في نظام الجامعات الجديد 1442 ستين مادة تسعى بنود هذه المواد الى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تحقق تطوير العملية التعليمية والمساهمة في تنمية الموارد البشرية، ويمكننا الاطلاع على كل ما جاء به نظام الجامعات الجديد من خلال الرابط المدرج هنا، ومن بين ملامح النظام ما يلي: 

  • تنص بنود نظام الجامعات الجديد على تجهيز ميزانية الجامعة السعودية المعتمد على نظام تمويل جديد بحيث تتكفل الدول بجزء من الميزانية و وتتكفّل الجامعة بالبحث عن الموارد الأخرى لتغطية نفقاتها الماليّة.
  • استمرارية جميع  موظّفوا الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسيّة الحاليّون على نفس النّظام الوظيفي الذي ينضمون له، بينما يخضع الموظّفون الجدد لنظام العقود السنويّة.
  • جميع الجامعات السعوديّة يسمح لهت بافتتاح المزيد من الفروع التابعة لها في الخارج وذلك تبعا لما جاء في نظام الجامعات الجديد، إضافة الى السماح للجامعات الأجنبيّة بافتتاح فروع جديدة في جامعاتها في داخل المملكة العربيّة السعوديّة.
  • يكفل نظام الجامعات الجديد اختيار أفضل الكفاءات المتاحة لأجل المشاركة في إدارة الجامعات والكليّات وفق العديد من الآليّات المعدّة لذلك.

نظام الجامعات الجديد هيئة الخبراء

تم إصدار نظام الجامعات الجديد منذ ستة شهور مضت بقرار و مرسوم ملكي و لقد تم إصدار قرار الموافقة على نظام الجامعات الجديد بتاريخ 2/3/1441 هجري، حيث تم نشر نظام الجامعات الجديد من قبل هيئة الخبراء في المملكة العربية السعودية حيث تم نشر نظام الجامعات الجديد على الموقع الالكتروني الخاص بها حيث جاء النظام الجديد ليضم أربعة عشر فصلا موزع بها ستين مادة مختلفة البنود و النصوص، حيث تم تطبيق نظام الجامعات الجديد على ثلاتة من جامعات المملكة العربية السعودية  خلال مرحلته الأولى، وفي المراحل القادمة سيتم العمل على تطبيق النظام الجديد فيما تبقى من الجامعات داخل المملكة، ويمكن للجميع الاطلاع والنظر على نظام الجامعات الجديد 1442 من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الخبراء من خلال النقر على الرابط المدرج  هنا.

تفاصيل نظام الجامعات الجديد 1442

نظام الجامعات الجديد 1442 ضم ما يقارب ستون مادة، تهدف جميعها على تطوير العملية التعليمية، وتطوير المجالات الثقافية البحثية في جامعات المملكة العربية السعودية، حيث يتشكل النظام من عدة أمور و بنود، وهي كما يلي:

  1. العمل على تحويل كافة الجامعات الحكومية إلى جامعات خاصة و لكن ليس بالمعنى الحرفي بل فقط ما سيتم تحويله في الجامعات الحكومية السعودية هو الخدمات المدفوعة تتم في الجامعات الخاصة.
  2. سيتم العمل على تحديد الرسوم المالية للطلاب الجامعيين من قبل مدير الجامعة، وهذا ما سيسبب اختلافات الرسوم في الجامعات المختلفة.
  3. ستتبع كل جامعة نظام خاص بها، وسيكون العائد الرسمي للجامعة من رسوم الطلاب المفروضة من قبل المدير.

للتنويه بأن هذه النقاط ما زالت غير مؤكدة بالشكل الرسمي ولكن هكذا جاءت الأخبار حول تفاصيل نظام الجامعات الجديد 1442.

نظام الجامعات السعودية

قامت المملكة العربيّة السعوديّة بإصدار  نظام الجامعات الجديد وتم الموافقه عليه منذ ستة شهور من هذا الوقت وقد تم العمل على اتباع النظام الجديد للجامعات في المملكة العربية السعودية في ثلاثة جامعات ضمن المرحلة الأولى ، على أن يتم العمل على تطبيق المظام في باقي جامعات المملكة العربية السعودية وذلك تبعا لأوامر صادرة من رئيس مجلس الوزراء السعودي، ويحتوي هذا النّظام على عدّة بنود تتعلّق بالأنظمة الإداريّة للجامعات و المسائل المالية الخاصة بالرسوم و غيرهل، وأيضا يشمل نظام الجامعات الجديد الحديث عن الهيئات والسلطات المسؤولة عن الجامعات في السعوديّة وتحديدها و تنظيمها، ولكافة الراغبين في الاطلاع على بنود النّظام الجديد بصيغة PDF من خلال الرابط المدرج  هنا.

تفاصيل نظام الجامعات الجديد 1442،  يتضمن نظام الجامعات الجديد 14 فصلاً يتكون من ستين مادة تسعى من أجل تحقيق  التطور و الارتقاء في المؤسسات التعليمية، ولزيادة الاستقلالية لمختلف جامعات المملكة العربية السعودية، مع منح الكثير من المسؤوليات و السلطات تحقق حرية الجامعات بما يتناسب مع نظام الجامعات الجديد 1442، وذلك من خلال السماح للجامعات بإضافة الفروع الخاصة بها في خارج نطاق المملكة العربية السعودية.