قروب وظائف السعودية واتس اب 

أقسام: خدمات سعودية

حقوق المطلقه من الضمان الاجتماعي

الضمان الإجتماعي أو المساعدة المقطوعة أو ما يُسمى بالمعاش الإجتماعي، هو عبارة عن مبلغ مالي تُقدمه المملكة العربية السعودية إلى فئات مُعينة من المواطنين السعوديين التي تنطبق عليهم الشروط المنصوص عليها بسبب ظروف معيشتهم الصعبة.

قامت وزارة العمل والشؤون الإجتماعية بتحديد الفئات المُستهددفة للضمان الإجتماعي بحسب الشروط التي وضعتها في الإختيار مستثنين من ذلك المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي، والمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي وحددت من لهم الأحقية في هذه المساعدات، ومنها المطلقات.

فئات الضمان الإجتماعي المستهدفة

  • من بلغ الشيخوخة ذكراً كان أم أنثى.
  • أفراد الأسرة المعولة مثل: الأسرة المهجور، مطلقة ومعها أبناءها، الأرملة التي معها أيتامها، الأسر المعلقة، واسرة مدمن المخدرات، وأسرة الغائب أو المفقود.
  • المرأة التي لا عائل لها: المهجورة والمطلقة والأرملة والعلقة وزوجة مدمن المخدرات وزوجة الغائب أو المفقود.

التسجيل للمطلقات في الضمان الإجتماعي

بعضاً من الأمور يجب مراعاتها إن كانت المرأة مطلقة إن أرادت التسجيل في الضمان الإجتماعي، وأهمها ما يلي:

  • وجود قسيمة الطلاق أولاً، واثبات طلاقها مع تاريخ الطلاق، ولم تكن تزوجت بعد طلاقها، إذ يتم اعتماد توقيع رئيس مقر الوحدة الإجتماعية المختصة.
  • لزوم وجود مستند رسمي يُثبت فيه سن المُطلقة أقل من خمسة وستين او شهادة رسمية في حال عدم وجود مستند.
  • أبناء المطلقات يحق لهم الحصول على معاشها إن ماتت او تزوجت او سُجنت، ويستمر معاشها حتى يبلغوا السادسة والعشرين، بحيث يكونون مُلتحقين بالتعليم.
  • على أبناء المطلقة أن يُقدموا ما يُثبت بأن والدتهم مُطلقة، مع توثيق تاريخ الطلاق.
  • ومن الممكن تقديم شهادة وفاة الوالدة المُطلقة في حال وفاتها.
  • ومن الممكن في حال دخلت الأم السجن لأي سببٍ كان تقديم إخطار من السجن الذي تقطن فيه، ويكون موضحاً فيه تاريخ السجن مع مدة العقوبة وتاريخ الإفراج عنها.

ما هي حقوق المطلقة من الضمان الإجتماعي

حقوق المُطلقة من الضمان الإجتماعي 80 ريال إن كانت بمُفردها، وإن كان عندها أولاد فتكون النفقة على الزوج بحكم من المحكمة، بحيث يتم تقديم الطلب في الدائرة المُخصصة للتنمية الإجتماعية للولاية التي تُقيم فيها المرأة، وحصولها على الأحقية في الحصول على الضمان الإجتماعي من عدمه هو بحسب الباحثين في تلك الدائرة.

وإن تم رفض الطلب المُقدم للدائرة المسؤولة في الولاية من الممكن أن تقوم بتقديم رسالة تظلم إلى الدكتور وكيل الوزارة.

ولكن فعلياً بأنه ليست هناك حقوق أو أية ميزات تُقم للمرأة المُطلقة مهما كانت أحوالها صعبة ومُتردية، سوى ما يتم صرفه لها من الضمان الإجتماعي لها ولغيرها، ولكن هناك الكثير من المحامين والمعروفين إعلامياً من يُطالبون بسن قانون يحمي واقع هذه الفئة من المجتمع بضمان حقها في العيش الكريم من خلال الضمان لها براتب من زوجها المُطلق لها ما يفيض عن راتبه واجباره بالنفقة على أولاده، وهذا لا يُحسب من ضمن مقطوعة الضمان الإجتماعي.