قروب وظائف السعودية واتس اب 

أقسام: خدمات سعودية

سحب الدخان الجديد من السوق

نسقت وزارة التجارة والاستثمار مع هيئة الغذاء والدواء ان تسحب كل الدخان المتداول في الاسواق، وذالك بعد اجراء الفحوصات المخبرية الازمة والتي تأكد ان يحمل مواد مغشوشة قد أدت الى تغير نكهة التبغ، حيث ناشد المواطنين بأن لم يشتروا التبغ من الاسواق في الوقت الحالي، وذالك لحين سحب كل المنتجات التي تتداول في الاسواق، وذالك بعد ان ارسلت سبعة انواع من التبغ المتواجد في الاسواق الى المختبرات الدولية، وذالك ليتم اجراء الدراسات حول جودة ونكهة الدخان المتداول في السوق.

كلمةرئيس هيئة الغذاء والدواء حول التبغ

تحدث رئيس هيئة الغذاء والدواء وهو الرئيس التنفيذ، الدكتور هشام الجضعي، : “بناء على رأي وشكاوى المستهلك.. نعم، طعم الدخان الجديد (تغير)، ومن غيّر في مكونات التبغ هم شركات التبغ، وتغيُّر نكهة جميع منتجات التبغ فجأة يعطي احتمال أن هناك عملًا مرتبًا بين شركات التبغ لأجل إفشال مشروع التغليف الجديد لعلب الدخان، وشركات الدخان لم تنتهك المواصفات، ولم نجد اختلافًا بين مواصفات الدخان القديم والجديد، لكن هناك مكونات أخرى تضيفها الشركات لتغيير نكهة المنتج”.

اذا كان هناك اي تغيرات في اي نوع من الانواع المتواجدة في جودة ونكهة التبغ الذي يستخدم خلال العامين الماضيين، حيث اكدت ان السجائر المتداولة عبر الاسواق قد تحمل مواد مغشوشة.

الختم الضريبي يتيح تتبع الدخان

حيث اكد المحافظ الهيئة العامة للزكاة والداخل سهيل ابانمي انه يوجد ضريبة حيث تفرض على السلع المضرة للبيئة وايضا ومنها طبقت عام 2017 في دول المجلس للتعاون ماعدا الكويت، وايضا ضريبة السلع الانتقائية بنسبة مئة بالمائة على التبغ ومنتجاته، حيث ان الضريبة تفرض على السلع المضرة للصحة والبيئة، وذالك مبين ان الختم الضريبي قد يتيح الهيئة المنتجة وذالك بداية من تصنيعه في المصنع وختى بيعه في المملكة العربية السعودية، حيث اكد ان ذالك الختم لا يمكن ان يزور وايضا يتم التأكيد في الجمارك من ذالك.

طريقة تخزين الدخان في المنافذ الجمركية

وضح محافظ الهيئة العامة للجمارك احمد الحقباني، حيث ان الجمارك والتي تشرف على الارساليات والبث في مداخلة تلك المنتجات او عدم ذالك من خلال هيئة الغذاء والدواء وجمع الاموال لهيئة الزكاة وايضا الدخل، وان طرق التخزين للدخان لم يتم تغيرها في المنافذ الجمركية،وايضا الدول الثلاثة هي المصدر الرئيسي للدخان المتواجدة بالاسواق السعودية هي تركيا والمانيا وسويسرا، حيث يتغير ذالك السلوك للشركات الموردة للارساليات.

 

حيث وضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء وايضا وزارة التجارة للشركات ان تلك الافادات الغير كافية وفق المعطيات والملاحظات التي تم تقديمها للمستهلك وايضا عليه تم الالزام للشركات بالافصاح عن تلك المكونات للسجائر وذالك قبل وبعد تغليف العلب الجديد.