قروب وظائف السعودية واتس اب 

أقسام: خدمات سعودية

شرح تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونيا 2021

شرح تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونيا 2021، الإعفاء الجمركي هي من أهم الخدمات التي يهتم لأمرها أصحاب المصانع والشركات أي العاملين في القطاع التجاري بصورة أكبر من غيرهم، حيث تساهم خدمة الإعفاء الجمركي في توفير الكثير من الأموال الهائلة التي تقوم المنشآت التجارية بدفعها على الجمارك للآلات والمعدات التي يتم شراؤها من الخارج، لذلك يسعى الكثيرون من أجل التعرف على الآلية الصحيحة والطريقة الإلكترونية للتقديم على طلب الإعفاء الجمركي لما لتلك الخدمة من أهمية كبيرة تعود عليهم، وبناء على كثرة التساؤلات حول ذلك نتوجه من خلال المقال للتعرف على شرح تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونيا 2021.

الإعفاء الجمركي في السعودية

تعتبر هذه الخدمة من أهم الخدمات التي يبحث عنها أصحاب الأملاك والمصانع، والشركات في المملكة العربية السعودية، لأنها توفر عليهم الكثير من الأموال الطائلة التي يدفعونها حول الجمارك على البضاعة الخاصة بهم، حيث أن هذه الخدمة تقدمها وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، والتي تخفف على كاهل أصحاب الشركات، والمصانع الرسوم الجمركية على البضائع الخاصة بهم، حيث أن هذا الإعفاء الجمركي يحمي المواطن، وصاحب البضاعة من أي مسائلة قانونية، كما أنها أصبحت سهلة الحصول عليها، من خلال المواقع الإلكترونية التي تقدم هذه الخدمة.

الإعفاء الجمركي بشكل إلكتروني

أصحبت هذه الخدمة متاحة للجميع بشكل إلكتروني، حيث بدأ الكثير من أصحاب الشركات والمصانع، والراغبين في الحصول على الاعفاء الجمركي بتطبيق بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة التي تمكنهم من الحصول على هذه الخدمة، حيث أن هذه الخدمة وفرت عليهم الكثير من المصروفات، وعبر شاشة الكمبيوتر، وببعض الخطوات البسيطة التي سنتحدث عنها في مقالنا لهذا اليوم، يمكنهم الحصول على الاعفاء الجمركي الذي يوفر عليهم الكثير من المصروفات والأموال الطائلة التي يقومون بدفعها على البضائع المتنوعة والخاصة بهم.

شروط الاعفاء الجمركي في السعودية

من أجل التمكن من تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونيا 2021 لابد من توفر مجموعة من الشروط، ومن خلال ما يلي نعرض شروط تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونيا 2021:

  • الفئات المستفيدة من خدمة الإعفاء الجمركي هم العاملين في القطاع التجاري.
  • ينطبق قرار الإعفاء الجمركي على الواردات المصرح بها للمنشآت الصناعية مثل الآلات والمعدات وقطع الغيار وقطع الغيار المستوردة للاستخدام الصناعي.
  • يشترط من أجل تقديم طلب الاعفاء الجمركي عدم توفر تلك المعدات محليا أو أن يكون المنتج المحلى لا يرقى إلى مواصفات الشركات المصنعة.

تقديم طلب الإعفاء الجمركي إلكترونياً

أتاحت وزارة التجارة والاستثمار بعض الخدمات الإلكترونية التي تهم الكثير من أصحاب المصانع والمنشآت التجارية، والتي تقدم لهم الكثير من الخدمات التي تسهل عيهم الكثير من المعاملات الاستثمارية والتجارية، ومن أهم هذه الخدمات، خدمة الإعفاء الجمركي، والتي يتم تقديم طلب إلكتروني لها من قبل أصحاب المصانع من خلال إتباع وتطبيق الخطوات التالية:

  • الدخول المباشر الى موقع وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني للاطلاع على الخدمات المقدمة من خلاله.
  • من قوائم الخدمات الإلكترونية نختار قائمة “دليل الخدمات الإلكترونية”، بعد ذلك نقوم باختيار خدمة “الإعفاء الجمركي” من شريط الخدمات والقوائم المنبثق من الموقع.
  • في صفحة خدمة “الإعفاء الجمركي”، تظهر لنا الكثير من الخدمات الخاصة بالإعفاء الجمركي، والتي يتم الاختيار منها خدمة “نظام الإعفاء الجمركي”.
  • بعد ذلك يتم التحويل الى صفحة تظهر لنا معلومات الخدمة المطلوبة، والتي تحتوي على نبذة صغيرة عن الخدمة، والتي يتم الدخول لها من خلال النقر على خيار “الدخول الى الخدمة”.
  • بعد الدخول الى الصفحة الخاصة بالإعفاء الجمركي، يتم تعبئة بعض البيانات الأساسية المطلوبة لعملية الدخول الصحيح، وبعدما يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة، يتم النقر على زر “دخول”.
  • بعدما تتم هذه الخطوات بشكل صحيح، تصل صاحب المصنع، أو المنشأة التجارية رسالة قصيرة على رقمه الخاص والمضاف الى معلومات الموقع الإلكتروني، تحتوي على كود تفعيل.
  • يتم بعد عملية الدخول اختيار نوع الطلب المراد تقديمه، وبعض البيانات الخاصة بالطلب المُقدم، من ثم النقر على خيار “إرسال”.
  • تظهر لنا في نهاية هذه الخطوات صفحة إلكترونية تفيد بإرسال الطلب الة الوزارة بشكل صحيح، وسيظهر الموقع رقم خاص بصحاب الطلب لمتابعة طلبه.

 

وفرت هذه الخدمة الكثير من الراحة والجهد، والمصرفات في ت
قديم طلب الإعفاء الجمركي، حيث يحتاج الكثير من أصحاب المصانع الى هذا الطلب، لأنه يوفر عليهم الكثير من المصروفات الجمركية، لهذا أوضحنا الطريقة الصحيحة لتقديم الطلب في مقالنا “كيفية تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونيا 2021”.