قروب وظائف السعودية واتس اب 

أقسام: خدمات سعودية

شروط وزارة الدفاع للجامعيين 1442

شروط وزارة الدفاع للجامعيين 1442، أعلنت وزارة الدفاع في الأيام القليلة الماضي عن فتح باب القبول والتسجيل لجملة من الوظائف العسكرية لكلا الجنسين من المواطنين المقيمين في المملكة إقامة دائمة، جاء هذا الإعلان من وزارة الدفاع الملكية السعودية كخطوة بنائة في سبيل النهوض بالمستوى الوظيفي لكافة الشباب وكافة التخصصات الجامعية، ومن هذا المنطلق فقد أوعز الملك محمد بن عبد العزيز بن سلمان إلى وزارة الدفاع السعودي بالإعلان عن مجموعة من الوظائف العسكرية للذين يحملون مؤهلات جامعية في مختلف الوظائف العسكرية الموزعة على كافة فروع وهيئات وزارة الدفاع، وتبعاً لذلك سنقوم بالرد على كافة الاستفسارات عن شروط وزارة الدفاع للجامعيين 1442.

مميزات وزارة الدفاع للجامعيين

قامت وزارة الدفاع الملكي السعودي في اليوم (20/ رمضان/1442_2021)، بالإعلان عن حاجتها لمجموعات من الخريجين الجامعيين لسد شواغر في الوظائف العسكرية التي كانت قد أعلنت عنها في بيانها الذي صدر في الأيام القلية الماضية، كما وأعلنت الوزارة عن بعص الشروط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التقدم إلى الوظائف المُعلن عنها، وفي الإطار ذاته قامت بإدراج الروابط الخاصة بتسجيل المتقدين الراغبين في التسجيل من خريجي الجامعات من التخصصات التالية (التخصصات الهندية، تخصصات الحاسب الآلي، التخصصات الإدراية، التخصصات الطبية، التخصصات الشرعية)، وقد أهابت الوزارة بالمواطنين الراغبين في التقدم بمباشرة التسجيل عبر الروابط الإلكترونية التي أعلنت عنها، حيث يبدأ استقبال الطلبات اعتباراص من يوم الأحد الموافق (20/رمضان/1442)، زلعل أهم مميزات وزارة الدفاع للجامعيين كما يلي:

  1. يتكفل المعهد الذي التحق به الطالب الجامعي بكافة النفقات الدراسية اللازمة لتوفي المستلزمات الدراسية التي يحتاجها الطالب خلال فترة حصوله على دورة التأهيل العسكرية.
  2. توفر وزارة الدفاع للملتحقين بالدورات العسكرية الزي العسكري اللازم لدورة التأهيل.
  3. يتم تزويد الأماكن التي يتم فيها عقد الدورات العسكرية بصالات تقدم ثلاث وجبات مجانية للطلبة الجامعيين من الأصناف التي تم إعدادها وتجهيزها بدقة عالية.
  4. يتكفل المعهد أيضاً بتوفير السكن للطلبة الملتحقين به خلال فترة دورة التأهيل.
  5. ومن أهم مميزات وزارة الدفاع أنها توفر العلاج للطلبة الجامعيين في المستوصف الموجود فيها أو بأفرع المستشفيات التابعة للقوات المسلحة وذلك خلال فترة الدورة أو في العطل الرسمية.
  6. تمنح الوزارة كل طالب مكافأة شهرية تبلغ نصف راتب الشهر الأساسي لموظف يعمل برتبة ملازم.

شروط القبول في وزارة الدفاع

أعلنت وزارة الدفاع التابعة للمملكة العربية السعودية عن جملة من الشروط الواجب أخذها بعين الاعتبار عند التقدم للوظائف العسكرية المُعلن عنها للجامعيين للعام 1442، وكانت هذه الشروط كالآتي:

  •  أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ كما وتم الاستثناء من التقدم من ولد ونشأ مع والده خارج البلاد أثناء فترة الخدمة العسكرية بهدف العمل أو الدراسة أو الإجازة بالخارج وألا يكون حاملاً لجنسية البلد الذي كان فيه.
  • يُشترط في الطالب الحاصل على مؤهل علمي “بكالوريوس”  أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية بالإنتظام الكلي وألا يقل التقدير الجامعي عن معدل جيد.
  • أن يتصف المتقدم للوظائف العسكرية بحسن السير والسلوك وغير محكوم عليه  بأقضايا شرف أو جرائم أخرى.
  • أما ما جاء في العمر الذي حددته الوزارة للمتقدمين هو ألا يزيد عن (27 عاماً لكافة التخصصات) و (30 عاماً للأطباء في تخصص طبيب عام، أو جراحة، أو طبيب اسنان) وذلك في بداية العام الدراسي.
  • ألا يكون قد سُبق له أن سحب أو طُرد من إحدى الكليات أو المعاهد أو المراكز العسكرية لأي سبب من الأسباب.
  • أن يجتاز المتقدم اختبار القدرات العامة  للتخصصات الذي تقوم به الوزارة عند التقدم.
  • أن يكون متزوج من إمرأة سعودية الأصل، ويُستثنى من ذلك المتزوج من امرأة أجنبية.
  •  أن يكون قد أنهى فترة الامتياز وهذا الشرط يقتصر على خريجي التخصصات الطبية.
  •  ألا يقل طول المتقدم عن (165) سم وأن يكون الطول متناسقاً مع الوزن حسب الجدول الطبي الذي وضعته الوزارة.
  •  أن يكون الطالب المتقدم للوظائف العسكرية حاصل على رخصة الهيئة السعودية للتخصصات الطبية ويشمل ذلك كافة الفروع.
  • والشرط الأهم من هذه الشروط أن يجتاز المتقدم جميع إجراءات القبول ( المقابلة الشخصية ، الكشف الطبي).
  •  أن يكون المتقدم مُعافى من أي مرض مثل مرض الصرع أو الربو أو أي أمراض اخرى معدية.
  •  لايتم قبول أي كشف طبي غير الصادر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية ولجنة قبول الجامعيين كما وأشارت إلى أن نتائج الكشف الطبي الصادرة عنها نتائج نهائية ولا يحق للمتقدم المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية التي تمخض عنها التقرير.

رابط استعلام نتائج وزارة الدفاع

تبعاً لما جاء في قرار وزارة الدفاع الصادر بمرسوم رئاسي بإيعاز من الملك محمد بن سلمان السعودي والذي يقضي بفتح باب التسجيل والقبول للطلبة الجامعيين من النساء أو الرجال الراغبين بالالتحاق في الوظائف العسكرية التي أعلنت عنها الوزارة في بيانها الأخير، وتحدثت الوزارة عن موعد التسجيل عبر الروابط التابعة للموقع الرسمي لوزارة الدفاع السعودي الملكي.

_للاستعلام والتسجيل في الوظائف العسكرية التي أعلنت عنها وزارة الدفاع للطلبة الجامعيين للعام 1442 اضغط هنـــــا

هذه كانت أبرز الشروط التي جاءت بها الوزارة الملكية كما وأوردنا أهم الامتيازات التي تمنحها وزارة الدفاع للطلبة الجامعيين الملتحقين بالوظائف العسكرية للعام 1442، وإدراج رابط الوزارة للاستعلام والتسجيل للطلبة الراغبين بالالتحاق.