صفة صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان

صفة صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان , صلاه التهجد كيف اصلي التهجد دعاء التهجد في رمضان وقت صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان

 

صفة صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان

 

ما هي طريقة صلاة التهجد

 

  • 1- يسن أن ينوي الإنسان قيام الليل عند النوم، فإن غلبته عيناه ولم يقم كُتب له ما نوى، وكان نومه صدقة عليه من ربه.

    وإذا قام للتهجد مسح النوم عن وجهه، وقرأ العشر آيات من آخر آل عمران {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ}، ويَستاك، ويتوضأ، ثم يفتتح تهجده بركعتين خفيفتين؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: «إذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ فَلْيَفْتَتِح صَلاتَهُ بِرَكْعَتَينِ خَفِيْفَتَيْنِ». أخرجه مسلم.

    2- ثم يصلي مثنى مثنى، فيسلم من كل ركعتين؛ لما روى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: إن رَجُلاً قال: يا رَسولَ اللهِ، كيف صلاة الليل؟ قال: «مَثْنَى مَثْنَى، فَإذَا خِفْتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ». متفق عليه.

    3- وله أن يصلي أحياناً أربعاً بسلام واحد.

    4- ويستحب أن يكون له ركعات معلومة، فإن نام عنها قضاها شفعاً، وقد سُئلت عائشة رضي الله عنها عن صَلاة رسولِ اللهِ- صلى الله عليه وسلم- بالليل فقالت: سَبْعٌ، وَتِسْعٌ، وَإحْدَى عَشْرَةَ سِوَى رَكْعَتَي الفَجْرِ. أخرجه البخاري.

    5- ويسن أن يكون تهجده في بيته، وأن يوقظ أهله، ويصلي بهم أحياناً، ويطيل صلاته حسب نشاطه، فإن غلبه نعاس رقد، يجهر بالقراءة أحياناً، ويُسِرُّ بها أحياناً، إذا مر بآية رحمة سأل، وإذا مر بآية عذاب استجار، وإذا مر بآية فيها تنزيه لله تعالى سبّح.

    6- ثم يختم تهجده بالليل بالوتر لقوله عليه الصلاة والسلام: «اجْعَلُوا آخِرَ صَلاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْراً». متفق عليه.

 

البعض يشاهد :  دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان

معلومات عن صلاة التهجد ( صلاة القيام )

 

  • 1.لا يكون لهذة الصلاة حد أدنى من الركعات التى يقوم بها المسلم ولا يكون هناك حد أقصى ايضا لهذا العدد .

  • 2.صلاة التهجد تعتبر من السنن المتبعة عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه وليست من الفرائض .

  • 3.بحسب ما ورد من السنة النبوية أن عدد ركعات صلاة القيام احدى عشر ركعة .

  • 4.يتم ختم ركعات التهجد بصلاة الوتر التى تكون عبارة عن ركعة واحدة مثلما تم ذكره فى الأحاديث النبوية .

وقت أداء صلاة التهجد

 

  • صلاة القيام أو صلاة التهجد يقوم المسلم بأدئها فى الثلث الأخير من الليل وذلك مثلما قد ورد فى السنة النبوية المشرفة ، ويبدأ وقت هذة الصلاة من بعد صلاة العشاء الى قبل وقت صلاة الفجر ، وتتميز هذة الصلاة بكونها فى هذا التوقيت من الليل حيث يقوم فيه المسلم بالاستغناء عن النوم فى هذا الوقت من الليل وذلك فى سبيل التضرع الى الله تعالى وأداء الصلاة التى تعتبر سنة من السنن الواردة عن الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم ، وهذا ما يجعل من هذة الصلاة رمز للقوة الايمانية عند المسلم وخاصة فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك .

 

البعض يشاهد :  عبارات عن العشر الاواخر من رمضان , عبارات رمضانية

كثرة الدعاء فى صلاة التهجد

 

  • أن الدعاء فى صلاة التهجد يكون من الضروريات اللازمة فى هذة الصلاة حيث يقوم المسلم بالتقرب الى الله تعالى بالدعاء والتمجيد لاسمه جل وعلا فى أثناء السجود فى كل ركعة من ركعات صلاة القيام وذلك كما ورد عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه القيام به .

 

 

[Total: 1   Average: 5/5]
قد يعجبك ايضا