قروب وظائف السعودية واتس اب 

أقسام: خدمات سعودية

وزارة التجارة الدخول الموحد النفاذ الوطني وبوابة مراس السعودية

وزارة التجارة الدخول الموحد النفاذ الوطني وبوابة مراس السعودية، تعتبر وزارة التجارة في السعودي أحد الشركات التي تسعى إلى توفير العديد من الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تم إصدار الكثير من هذه البوابات التي تعمل على تمكين المستخدمين المستفيدين في المملكة من الخدمات التي تقدمها وزارة الخارجية بشكل إلكتروني من الدخول عليها والحصول على هذه الخدمات، وسنعرض لكم في هذا المقال بعض ما يخص وزارة التجارة الدخول الموحد النفاذ الوطني وبوابة مراس السعودية.

ماهو النفاذ الوطني الموحد

يعتبر النفاذ الوطني الموحد أحد المبادرات التي تم إصدارها من قبل وزارة الداخلية السعودية في المملكة العربية السعودية، والعمل على إدارة الهويات الرقمية المواطنين السعوديين والمقيمين فيها، حيث يتم دخول المستفيد على الرابط الرسمي الخاص بها على البوابات الإلكترونية المتوفر على محركات البحث في قوقل، حيث يُطلب من المستفيد كتابة اسم المستخدم ورقم المرور كي يتم السماح له بالدخول على المرقع والاستفادة من الخدمات التي يقدمها، ويمكن الدخول على الموقع الخاص بمنظمة النفاذ الوطني الموحد من خلال النقر على الرابط من هـــــــــــــــــــنــــــــــــا، حيث تمثل الهوية الرقمية هو هوية كل مواطن أو مقيم التي تميزه في التعاملات الإلكترونية والحصول على كافة الخدمات من مبادرة النفاذ الوطني الموحد، ومن الخدمات التي يقدمها النفاذ الوطني الموحد ما يلي :

  • ​إمكانية التسجيل الذاتي للمستخدمين المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • العمل على التوثق من المستخدمين المستفيدين.
  • إمكانية المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من التسجيل والعمل على الربط الآلي مع الجهات المختصة في تقديم الخدمات.
  • العمل على تحديث المواطنين السعوديين لبطاقات الهوية الوطنية الخاصة بهم من خلال الموقع الخاص بالنفاذ الوطني الموحد إلكترونياً.
  • إمكانية المواطنين والمقيمين من الدخول الموحد مع العمل على مراعاة مستويات التوثق.
  • العمل على التصديق على المعاملات بشكل إلكتروني والتوقيع إلكترونياً عليها.
  • تقديم الخدمات الذاتية لإدارة معايير التحقق.

تجديد السجل التجاري

وفرت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية إمكانية تجديد المواطنين والمقيمين في البلاد للسجل التجاري، وذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي الخاص بها والمتوفر على محركات البحث في قوقل على شبكات الإنترنت دون حاجة المواطن للذهاب إلى مركز وزارة التجارة وتضييع الوقت أو الانتظار، ويمكن للمستفيد تجديد السجل التجاري من خلال إتباع مجموعة من الخطوات والإجراءات المتتالية، ومن هذه الخطوات ما يلي :

  • دخول العميل الذي يرغب في تجديد السجل التجاري من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية المتوفر على شبكات الإنترنت في محركات البحث، ويتم ذلك من خلال النقر على الرابط من هــــــــــــنــــــــــــا.
  • يقوم العميل بالضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية الموجودة أمامه على الشاشة.
  • ستظهر قائمة الخدمات الجانبية لدى المستفيد يقوم من خلالها باختيار بند خدمة السجل التجاري.
  • سوف تظهر قائمة لدى المستفيد تحوي العديد من الخدمات، يقوم من خلالها العميل باختيار بند خدمة تجديد السجل التجاري.
  • سيتم إظهار العديد من التعليمات والإرشادات التي تختص بالخدمة المراد الاستفادة منها، لذا لا بد من المستفيد أن يتمم قراءة هذه التعليمات بشكل جيد، ثم يقوم بالنقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • إذا كان لدى العميل حساب على موقع وزارة التجارة فإنه يقوم بتسجيل الدخول إليه من خلال إدراج رقم السجل المدني الخاص به ثم إدراج كلمة المرور والنقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إذا لم يكن لدى العميل حساب على موقع وزارة التجارة فإنه يقوم بإنشاء حساب على الموقع من خلال النقر على أيقونة إنشاء سجل تجاري والعمل على تعبئة كافة البيانات المطلوب إدراجها في الأماكن المخصصة لذلك.
  • وبعد الدخول يقوم العميل الذي يرغب في تجديد السجل التجاري بإدراج رقم السجل التجاري الخاص به، ثم النقر على أيقونة متابعة التي تظهر أمامه على الشاشة.
  • سيتم ظهور كافة السجلات التجارية أمام العميل مع جميع البيانات التي تتعلق بها من رقم السجل التجاري واسم العميل وغيرها.
  • يقوم العميل الذي يرغب في تجديد السجل التجاري بالنقر على أيقونة مدة التجديد ثم الضغط على أيقونة متابعة الظاهرة على الشاشة.
  • يتم تحديد مدة السجل التجاري من سنة إلى خمسة سنوات.
  • في حالة عدم رغبة العميل بإحداث أي تغيير على البيانات التي تختص بالسجل التجاري يقوم بالنقر على لا ثم الضغط على أيقونة متابعة.
  • يقوم العميل الذي يرغب في تجديد السجل التجاري بالنقر على أيقونة إ
    رسال الطلب الظاهرة أمامه على الشاشة.
  • سيتم اطلاع العميل على كافة البيانات التي تختص بالسجل التجاري الخاص به، والتفاصيل المتعلقة بالفاتورة ليتم إرسال بيان تجديد السجل التجاري مع فاتورة الشحن التي يجب عليك تسديدها.
  • سيتم إرسال رسالة نصية تؤكد على أنه تم تجديد السجل التجاري الخاص بالعميل بنجاح، وعليه أن يتم الانتظار لحين وصول السجل التجاري المجدد من خلال شركات الشحن في المملكة العربية السعودية.

رقم وزارة التجارة

تعتبر وزارة التجارة أحد الوزارات التي تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية عام 1373 هجري و يترأسها الدكتور ماجد القصبي ، حيث تم إنشائها من أجل تولي مهام تنظيم التجارة في الدولة والعمل على تقديم كافة التسهيلات التي تختص بالأعمال التجارية سواء في الداخل أو الخارج، كما تعمل على وضع خطط السياسات التجارية وتنفيذها وتطوير علاقاتها مع مختلف بلدان العالم سواء العربي أو الغربي، حيث أعلنت وزارة التجارة عن رقم هاتف خاص بها حيث يسمح للمستفيدين والعملاء من التواصل معها وقت الحاجة لذلك وهو كما يلي : +966 14 642 4971، ويقع مقر وزارة التجارة في طريق المدينة المنورة، حصيدة، القريات 77453، المملكة العربية السعودية.

وزارة التجارة الدخول الموحد النفاذ الوطني وبوابة مراس السعودية، تعتبر وزارة التجارة أحد الشركات التي تقدم الكثير من الخدمات الإلكترونية للمواطنين السعودين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن ضمن هذه الخدمات إنشاء العديد من البوابات الإلكترونية ليتمكن المواطن من الاستفادة من كافة الخدمات التي يتم توفيرها مثل إصدار بيان السجل التجاري أو تجديد السجل التجاري، كما قامت الوزارة الداخلية بإصدار الكثير من المبادرات وعلى رأسهم  مبادرة النفاذ الوطني الموحد التي تقدم الكثير من الخدمات الإلكترونية للمواطنين اعتماداً على الهوية الوطنية التي تختص كل مواطن.