خواطر وأشعار هشام الجخ الشهيرة

خواطر وأشعار هشام الجخ المشهورة  الشاعر المصري الشاب هشام كامل عباس الجخ الذي لقب هويس الشعر العربي ولد شاعرنا عام 1978 وهو صعيدي المنشأ تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس وبعد تخرجه تم تعينه في المركز الثقافي بالجامعة، نجح هشام الجخ في الحصول على الدراسات العليا في إدارة الأعمال وبعدها قام إتحاد الكتاب المصري بإعطائه لقب أفضل شاعر للعامية.

خواطر وأشعار هشام الجخ الشهيرة

https://words0.com/wp-content/uploads/2018/04/خواطر-وأشعار-هشام-الجخ-الشهيرة.png

بدايته مع الشعر

بدأ الجخ في كتابة الشعر عام 2009 وذلك عندما ترك وظيفته بالجامعة حيث أنه كان له هدف يسعى لتحقيقه وهو أن يعمل على زيادة شعبية الشعر في مصر، وفي عام 2010 قام شاعرنا بإحياء حفل في ساقية الصاوي.

نلاحظ أن اأهتم في قصائده بالجمع بين اللغة العامية والفصحى بالإضافة إلى أن له أسلوب خاص في تقديم الشعر حيث أنه يستخدم الموسيقى مع الحركة عند إلقاءه للشعر وكل من يشاهده وهو يؤدي الشعر على خشبة المسرح يخيل له بأنه ممثل أكثر من كونه شاعر وتعتبر (جحا، 3 خرفان، متزعليش، الجدول، إيزيس، مشهد رأسي من ميدان التحرير) من أشهر قصائده.

خواطر هشام الجخ الشعرية

للشاعر هشام الجخ 55 قصيدة وجميع قصائده صوتيه ليست مكتوبة، حظى شاعرنا على شهرة منقطعة النظير في جميع البلاد العربية إلا أنه كان يرفض أن يصدر ديوانه الأول ولكن وافق مؤخرا على ذلك وتم إصدار ديوانه في شهر فبراير عام 2017 في معرض القاهرة للكتاب.

محبيه ومعجبيه أطلقوا عليه لقب “هويس الشعر العربي” وذلك نسبة إلى منشأه في الصعيد الشهيلاة بالفلاحة والزراعة، وفيما يلي مجموعة من أشهر الخواطر والأشعار للشاعر الشاب هشام الجخ.

  • خمسة الصبح كل بواقي الليل بتروّح ناس بتغمض وتسلم وردية الغلب لناس بتفتح وتشطب عربية الكبدة وتعلق يافطة مقفول فبسرعة الفيروس يتحول عربية فول وكماين الشرطة المبدورة بتتسلّى على بلاوي الناس بتمشي الناس هي كمان زهقت م الوقفة وعايزة تروح.

  • كانت ككل نخيل بلدتنا تطل عليّ من أعلى سماء وأنا أجمّع لعبتي سرا .. وأعيد تشكيل البناء

    وقد اصطففنا في طابور الصبح ألهانا الغناء في الطابق العلوي وقفَت هيبةً كفنار بحر ترتدي زي النساء وتراقب الطابور في حزم وصمت بارعين فتستقيم ظهورنا يعلو الهتاف تحية العلم المرفرف في الفناء بإشارة منها يقود مدرس الألعاب ذو الصوت الجهور الصف نحو فصولنا

    وبنظرة منها يدق العامل الجرس ابتداء الحصة الأولى من أين يأتي كل هذا الحزم في نظراتها؟ وأنا أراها كلَّ ليل تطفئ الأنوار من حولي وتصنع خيمة من حبها.

  • أيوة باغيرْ لا أنا نَقصان ولا ضَعْفانْ ولا مسطول ولا سكرانْ ولا زايغ من عيني الضَيّ ولا حد أحسن مني في شَيّ بس باغيرْ واللي قالولك غيرة الراجل قِلّة ثقة أو قلة فَهم خَلْق حمير غيرة الراجل نار في مَرَاجِل نار بتنوّر مابتحرقش وإحنا صعايدة مانستحملش شمسنا حامية، وعِرْقنا حامي، وطَبْعِنا حامي واللي تخلّي صعيدي يحبها يبقى يا غُلْبها.!

خواطر أخري للشاعر المصري هشام الجخ

يبكي العرق وينوح إياك تخافي الغرق قلبي سفينة نوح لا تغرك المتاهات..ولا صهد أيامك عمر اللي سقى ما مات وآهو زرعه قدامك شوبش يا الخطافين خبيتوا الخطة فين؟ وبيبنوا قلوعك من جوعك وبيرمولنا الخطافين يا ريتني كنت ملك النحل.. أقول الحق مرة.. وأموت عينيك فدانين من نخل ومن ميتى النخل بيموت؟ والبت عروسة بكار زفوها بضرب النار حواليها خدم وولاد فارشين ورد وسجاد واخدينها بالخناقة والمهر ألف ناقة والنيل اعوج ولف ويا ويل الزرع إن جف صوتك هجة مهجة والشاطر يتهجى فيض يا نيل في جنادل ما تصبش في الجرادل ده البت عروسة بكار خطفوها بضرب النار.

عيال معرفش جاية منين بتتشقلب على الحيطة وكان هو كمان رقاص لكنه بيتكسف م الناس كان الفقر راسم فوق ملامحه وقارمهو المرمي على المية غير المرمي ف قلب النار و رغم الاختلاف الكلي في المظهر وفي المضمون.لكنه حبها بجنون كان عاشق وكان مهووس

وكلمة حب أياميها كانت بفلوس كواه شوقه فى يوم الفرقة و اتدارى ولف قصايده فى هدوم الشقا لتبان لو شفته فى ساعة الفرقة كنت تقول عليه فرحان كانت عزته صالباه و أقوى من قانون الجذب وهى قصاده مش فاهماه ميفهمش الخضار الجدب يا بنت النعمة كان عاشق ما تخسريهوش مش هتحسى و انتى فى ضله دلوقتى ما تتغريش بضحكه يوم ما فارقتى .. دى بس وشوش ما تسيبيهوش.

قد يعجبك ايضا