خواطر وكلمات إحسان عبد القدوس

كلمات إحسان عبد القدوس اليوم سأكتب عن الروائي المصري الكبير إحسان عبد القدوس الذي ولد في عام 1919 ويعد كاتبنا من أشهر وأنجح من تناولوا قصص الحب، ولأهمية قصص ومؤلفات إحسان عبد القدوس نجد أن أغلبها قد تم تحويله إلى دراما وأفلام تليفزيونية فهو استطاع بأن يصل إلى شهرة عالمية لدرجة أنه قد تم ترجمة مؤلفاته إلى العديد من اللغات الأجنبية.

خواطر وكلمات إحسان عبد القدوس

%d8%ae%d9%88%d8%a7%d8%b7%d8%b1-%d9%88%d9%83%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%a5%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d9%86-%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d9%88%d8%b3

نشأته وحياته

ولد الكاتب إحسان عبد القدوس وسط أسرة مثقفة وملمة بالعلم، فكانت والدته السيدة روز اليوسف وهي من قامت بتأسيس مجلتي روز اليوسف وصباح الخير وهي من أصل تركي، أما عن والده فهو الأستاذ محمد عبد القدوس الذي كان ممثلاً ومؤلفاً مصري شهير لذا نجد بأن كاتبنا قد شرب من أسرته الثقافة وحب العلم والفن.

تربى في بيت جده الشيخ رضوان الذي تميز بالتدين والإلتزام وكان كاتبنا يرى جده وهو يستقبل زملائه في الندوات التي كان يعقدها لإلقاء الدروس الدينية وبعدها ينفض هذا المجلس لتقوم والدته بعمل ندوة تتحدث فيها عن الفن والثقافة لذا نجد كاتبنا قد شرب من جده ووالدته الدين والفن والثقافة.

التحق إحسان عبد القدوس بالمدرسة الإبتدائية ثم الثانوية وأخيراً التحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة وبعد أن تخرج منها حاول بأن يكون محامياً ولكن كما قال كاتبنا عن نفسه بأنه كان لم يجيد فن الحوار والمناقشة لذا كان محامي فاشل ترك المحاماة ليتولى رئاسة تحرير مجلة والدته روز اليوسف.

إلا أنه تركها ليكون رئيس تحرير جريدة الأخبار وخلال هذه الفترة تم إلقاءه في السجن نتيجة مقالاته السياسية الجريئة لدرجة أن الأمر قد وصل إلى أن تم إصدار قرار بإعدامه.

خواطر وكلمات إحسان عبد القدوس

كانت الكتابة بالنسبة لإحسان عبد القدوس مثلها مثل الماء والهواء ونجده قد قام بتأليف وكتابة العديد من الكتب والروايات وصل عددها إلى حوالي ستمائة رواية حيث أنها تميزت جميعها بالجراءة.

فكان يظهر في معظم رواياته الرذيلة وحب الجنس لدرجة جعلت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر اعترض على روايته البنات والصيف لتناولها لحلات من الجنس بصراحة وجراءة غير معهودة إلا أنه لم يلتفت لهذه الإنتقادات وذلك لأنه كان صاحب رؤية ورأي ومن حقه بأن يكتب عما يفكر به ما دام هذا التفكير لم يضر أحد وأن ما يكتبه يمثل واقع صريح يعيش فيه الناس.

ومن أهم أعمال الكاتب إحسان عبد القدوس (الرصاصة لا تزال في جيبي، لا أنام، ياعزيزي كلنا لصوص، لا تطفىء الشمس، لن أعيش في جلباب أبي …إلخ)، وفيما يلي يعرض موقع محتوى على حضراتكم مجموعة من أروع خواطر وكلمات الراوئي الكبير إحسان عبد القدوس.

  • يا عزيزي كلنا لصوص  كلنا يسرق كلنا الإعلام يسرق عقولنا والفوضويين يسرقون حياتنا  وهكذا.

  • الفرد القوي يضيع بين الضعفاء إلى أن يصبح ضعيفاً مثل باقي البشر.

  • الراحة الحقيقية هي أن ترتاح من نفسك، أن تجد ما يشغلك عنها.

  • الذي يرتكب جريمة ينسى أسبابها لحظة إرتكابها ويعيش أحاسيسه  فالأسباب مهما عظمت لا تؤدي إلى إرتكاب جريمة ولكنها الأحاسيس  أنا لا أفهم في القانون ولكني أفهم في العدل وربما كان العدل لا يحتاج إلى فهم بقدر ما يحتاج إلى إحساس.

  • وقد عرف المجتمع كله هذه الحقيقة  وإن لم يعترف بها  عرف أنه لا يمكن تنظيم العاطفة البشرية و الرقي بها إلا في نطاق الحرية فإذا وجدت للحرية أخطاء  فعلاجها هو  مزيد من الحرية.

  • اخلاص الزوجة بجسدها سهل والصعب هو ان تخلص بقلبها وروحها.

  • إن الإنسان الحر يحتاج إلى قوة لا يحتاج إليها الإنسان العبد قوة نفسية و ذهنية.

  • كل واحد فينا عايش في زمنه، في فكرته، في عقيدته.

  • إن العبيد يخطئون كثيرا في الوصول إلى الحب و لكن الأحرار قلما يخطئون.

  • الإنسان يفكر دائماً في البعيد ويبحث عن البعيد.

  • هل الحرية في هذا الفراغ الكبير؟ هل الحرية هي هذه الساعات المشردة الممزقة التي تمر في حياة الإنسان دون أن تحسب من عمره؟.

  • كلما ارتقى الانسان استطاع ان يواجه الحقيقة بنفسه وكلما ظل الانسان متأخراً ظل يهرب من الحقيقة والحقيقة تلاحقه الى ان تنتصر عليه.

  • وهكذا كل الازواج، عندما تصونين حقوقهم يتنازلون عنها، و عندما تهملين حقوقهم يطالبون بها.

  • الحب هو العذر الوحيد الشريف للعبودية إن الإنسان يحب وطنه فيصبح عبداً له ويؤمن بمبدأ فيصبح عبداً له ويحب أمه فيصبح عبداً لها ، ويحب صديقه فيصبح عبده ولكن العبودية التي ليس لها عذر هي أن تتزوجي رجلاً لا تحبيه أو تعملي عملاً لا تؤمنين به.

  • إن الغريب أكثر إخلاصاً من الصديق القريب لأنه يبتعد قبل أن يتعرض إخلاصه للذبول والراحة الكبرى هي أن تلقي بقصتك في أسماع غريب فكأنك بذلك تلقين بها في البحر  فبعده عنك يطمئنك بأنه لن يستغل هذه القصة يوماً فيما يؤذيك.

  • وهل الإخلاص هو إخلاص الجسد وحده؟ أم هو إخلاص الفكر والقلب والروح؟.

قد يعجبك ايضا