خواطر وكلمات طه حسين (عميد الأدب العربي)

كلمات طه حسين ولد في عام 1889 ولد بقرية صغيرة في الريف المصري يتفشى فيها الجهل والتخلف إلا أن صار أديب وناقد مشهور ومعروف على مستوى العالم، فهو يعتبر من أبرز الشخصيات التي دعت إلى التنوير في العالم العربي بأكمله إنه طه حسين عميد الأدب العربي.

خواطر وكلمات طه حسين (عميد الأدب العربي)

%d8%ae%d9%88%d8%a7%d8%b7%d8%b1-%d9%88%d9%83%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b7%d9%87-%d8%ad%d8%b3%d9%8a%d9%86-%d8%b9%d9%85%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%af%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a

حياته ونشأته

لدى طه حسين ست أخوات كان يحبهم كثيراً فهو من مواليد محافظة المنيا حيث أنه ولد في قرية الكيلو، وهو في سن الرابعة أصيب بالرمد في عينيه والنتيجة كانت فقدان عينيه أثر الجهل في علاجه، كان والده يعمل في شركة السكر وكان غير ميسور الحال ولكنه أصر على تعليم إبنه في الكتاب.

وبالفعل ذهب طه حسين إلى كتاب القرية وهناك حفظ القرآن الكريم في مدة قصيرة مما أدهش الجميع لدرجة أن أهل القرية أطلقوا عليه الشيخ طه وكان والده فخور به فكان يأخده معه حلقات الذكر ويجلسه مع أصحابه ليستمعوا له وهو يقرأ عليهم ما تيسر له من القرآن الكريم.

كان طه حسين شديد الحب للروايات وخاصة رواية عنترة بن شداد وأبو زيد الهلالي، كان حلم حياته بأن يذهب لأخيه الذي كان يمكث في القاهرة حيث الأزهر الشريف، وبالفعل ذهب طه حسين إلى هناك وتعلم داخل الأزهر الشريف كل العلوم الدينية ولكن كان يبحث عن دراسة العلوم الدنيوية فوجد الفرصة قد آتت له بعد إفتتاح الجامعة المصرية.

تعلم عميد الأدب العربي في الجامعة المصرية التاريخ والجغرافيا ومجموعة مختلفة من اللغات كالعبرية والسيريانية وكان متفوقاً ونابغاً.

إلى أن قامت الجامعة المصرية بإرساله في بعثة إلى فرنسا لإستكمال دراسته بعد حصوله على شهادة الدكتوراه وهناك درس التاريخ اليوناني والروماني والحديث وأستطاع الحصول على دبلوم الدراسات العليا في القانون الروماني بدرجة إمتياز.

زواج طه حسين

أثناء تواجد طه حسين في فرنسا تعرف على فتاة تدعى سوزان بريسو الفرنسية التي ساعدته كثيراً في دراسته فهي التي قدمت له يد العون فكانت له خير معين على دروسه فهي كانت بمثابة عيناه التي يقرأ بها وكان طه حسين يحبها كثيراً وأنجب منها أمينة ومؤنس.

قد يعجبك ايضا