شروط التقاعد الطبي بالمملكة

تعتبر المملكة العربية السعودية من اكثر الدول الت تعمل على راحة المتقاعدين، حيث انها تعمل بكل جهودها على ان توفر مستوى لائق بالمتقاعدين الذين ينتمون الى موظفين الدولة منهم المدنيين ونهم العسكريين، حيث ان الخدمات تتمثل بتوفير لهم حاجة الامن الاجتماعي والاقتصادي ايضاً، وتتعدد الشروط في المملكة العربية السعودية في التقاعدالطبي ويصل الموظف السعودي الى سن التقاعد، فيكون له مجموعة من الشروط للتقاعد.

التقاعد الطبي ومفهومه

يتواجد العديد من انواع التقاعد، حيث ان الشخص يتقاعد بسبب اصابة لبعض الامراض والتي لا تسمح له بتأدية عمله على اكمل وجه، حيث يطر العامل للخضوع الى عملية جراحية، لذالك تلجئ العديد من الحالات الى القيام بأخذ اجازة مرضية من عملهم، حيث يقوم الموظف بالاستفادة من المهلة في الاجازة المرضية، حيث تقوم جهة العمل بمنحه اياها، ومن ثم يتم ارسال موضوعه الى مدراء الموارد البشرية وذالك عبر فريق عمل وتابع له، ومن ثم يتم ارسال العامل وعرضه على لجنة طبية، والتي تنظر الى احواله الطبية ومن ثم يتم التقرير من اللجنة سواء سوف يتم انهاء خدمته ام لا يريد، ولكن المتقاعد العادي فهو تجاوز العامل للسن المحدود في المملكة العربية السعودية، حيث يتم منحه خدمة المعاش للمتقاعدين وذالك نظير الى كل ما قدم من اجل المملكة العربية السعودية لفترة زمنية طويلة.

شروط استحقاق التقاعد الطبي

  • ان العامل يستحق الحصول على معاش في حالة ان يحال المتقاعد للتقاعد وذالك بسبب بلوغه سن السنتون عام، وذالك مهما ان كانت مدة خدمته التي عمل بها في الخدمة المدنية.
  • يتمكن العامل من الحصول على معاشه اذا كان مفصولاً عن الخدمات بسبب عجزه عن العمل وذالك بصورة كاملة، او المتوفي يتم ارسال معاشه للورثة والمستحقين، وذالك مهما ان كانت المدة التي خدم فيها، حيث يتم تسليمه معاش بنسبة اربعون بالمئة، وذالك لاخر راتب قد تقاضاه، او المعاش الذي  استحقه عند مدة خدمته التي قضاها في الخدمة المدنية.
  • حيث يستحق العامل الحصول علة معاش في حالة الانتهاء من خدمته وذالك لاي سبب ان كان، وعلى شرط ان تكون مدة الخدمة التي قضوها هي خمسة وعشرون عام فما فوق.
  • ان العامل يستحق الحصول على المعاش في حالة الانتهاء من خدمة عمله وذالك بسبب الغاء الوظيفة او فصل بقرار من المجلس الوزاري او بأمر سام او بغير سبب تأديبي، حيث ان في ذالك الحالة يستحق معاشه اذا بلغت المدة للخدمة عشرة اعوام على الاقل.
  • يتمكن العامل من الحصول على المعاش في حالة ان يحال الى التقاعد وذالك بناء على رغبته وايضا طلبه الشخصي، او على الشروط وهو يجب ان يكون لديه الخدمة المحسوبة والتي لاتقل مدتها عن عشرون عام كاملة، حيث انه يجب ان يكون للجهة التي يعمل بها لديها موافقة على منحة معاش وذالك بقدر خدمته، وايضاً يجب تسوية المعاش التقاعدي وذالك بنسبة جزء من اربعين جزء من آخر راتب عند نهاية الخدمة، حيث يتم حساب المعاش المستحق وذالك عن طريق ضرب الراتب الاساسي في العديد من السنوات التي خدم فيها، ويكون كالاتيالراتب الأساسي × عدد سنوات الخدمة /٤٠ = المعاش المستحق ) .

طريقة حساب استحقاق المكافئة

  •  العامل الذي تم إحالته على المعاش و كانت مدة خدمته تقل عن عشر سنوات ، فيتم حساب مكافأته المستحقة لمرة واحدة كما يلي ( الراتب الأساسي × ١٢ × ١٠% × عدد سنوات الخدمة = المكافأة المستحقة لمرة واحدة) .
  • العامل الذي تم إحالته للمعاش و الذي بلغت مدة خدمته عشر سنوات و لكنها لم تبلغ ٢٥ سنةففي هذه الحالة يتم حساب المكافأة المستحقة لمرة واحدة كما يلي ( الراتب × ١٢ × ١١% × عدد سنوات الخدمة = المكافأة المستحقة لمرة واحدة) .

يتقاعد الفرد في المملكة العربية السعودية عند الوصول الى سن الستون عام، حيث يبدأ بعمل اجراءات التقاعد قبل الوصول الى الستون بشهر، لان الاجراءات متعددة، ويجب ان يعرض على لجنة طبية ليتم تحديد التقاعد الطبي ام لا.

قد يعجبك ايضا