كلمات وعبارات عن الفساد جديدة

يُعِدّ الفساد واحِدا مِن أخطُر الظّواهِر السّلبيّة في الدّوْلة ، فهو يُهدِّد إستقرار الدّوْلة في الكثير مِن المراكِز الحيَويّة ، كالتّعليم ، والصِّحّة , والكثير مِن الوَظائِف الحُكوميّة ، وقد لاحظنا في الأيّام الأخيرة أنتشارا رهيبا لِلفساد ، حيْث يتّضِح ذلِك مِن خِلال مفهومِنا عن الرّشوَة والواسِطة سواء في المصالِح الحُكوميّة أو المُصالِح الخاصّة .

كلمات وعبارات عن الفساد جديدة

%d9%83%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d8%b9%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%af-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af%d8%a9

مقاومة الفساد في الحياة

يجب علينا جميعاً مقاومة الفساد بجميع أنواعه المختلفة وفي شتى مجالاته، ويبدأ ذلك من خلال تتبع الفساد الإداري في مؤسسات الدولة وتسليط الضوء عليه حتى نتمكن من مناقشة ذلك مع الجهات المسئولة والجهات المختصة، ويلعب الإعلام دور هام في هذه المرحلة حيث أن الإعلام هو السلاح الخفي في مقاومة الفساد.

ومن الصعب أن تقضي على الفساد بأكمله، ولكن يمكننا التقليل والحد من ذلك، وهذا يحتاج إلى بذل الكثير من الجهد، فهي مهمة شاقة وتحتاج للضمائر الحية ويجب على من يقوم بمقاومة هذا الفساد أن يكون مؤهلاً لذلك، وأن يتميز بالشجاعة والقوة، وأن يتحلى بالصبر ليستطع الاستمرار في المقاومة إلى أن يثمر ذلك بأهداف ثمينة.

وأيضاً يتم مقاومة الفساد من خلال القوانين التشريعية، التي وضعت لكي تكون الرقيب الأول على الفاسدين، ويجب أن تكون تلك القوانين حادة وصارمة ولا يوجد تلاعب بها كما يجب على الدولة تحسين أمور المعيشة للمواطنين، عن طريق رفع الأجور وتخفيض أسعار السلع، وذلك حتى لا يضطر المواطن إلى البحث بطرق غير مشروعة عن مصدر للكسب ويجب أيضا على كل موظف في الدولة أن يؤدي القسم أمام الله والجهات المختصة، وأن يعمل جاهداً للحفاظ على ذلك القسم .

أنـــــواع الفساد

لقد ظهر الفساد بأشكال متعددة، وقد اختلفت أنواعه، فظهر الفساد السياسي على إنه سوء إستخدام للسلطة لتحقيق أهداف غير مشروعة بطرق شبه مشروعة من خلال التلاعب بالقانون ويستخدم الفساد لتحقيق مكاسب شخصية، سواء كانت مكاسب مالية، أو فساد للحفاظ على منصب ما في الدولة وتوسيع دائرة النفوذ .

وهناك نوع آخر للفساد، وهو الفساد الإداري، فهو عبارة عن فساد في إدارة المؤسسات، ويظهر هذا النوع بشكل مصغر ولكنه أكثر انتشاراً فهو يتكرر يومياً من خلال الرَشَاوَي سواء كانت للبحث عن وظيفة، أو لتسهيل أمر ما في مراكز الشرطة، الشهر العقاري، الضرائب العقارية، وغيرها من الوظائف العديدة .

اسباب الفساد في الحياة

تعددت أنواع الفساد ولكن النتيجة واحدة والهدف واحد، ومن أهم أسباب انتشار الفساد; جشع النفوس، وإنعدام الضمير، والتخلي عن الأخلاق، فأصبح كل منًا يتغاضى عن ضميره لتحقيق مصلحة شخصية.

وغياب الرقابة الأدارية أدى إلى أنتشار الفساد والرشوة من قِبل المسئولين، مما أدى إلى إضعاف تلك المؤسسات وبالتالي إضعاف عصب الدولة.

وأيضاً تدني الحالة الاقتصادية يعد أحد أسباب انتشار الفساد، فأصبح الكثير من الموظفين يلجئون إلى الرشوة لتحقيق عائد مادي، مما يساعد على تحسين حالتهم المادية والاقتصادية.

عبارات عن الفساد متنوعة

  • لم يعمل البشر بمقتضى القول القائل خير الأمور الوسط لذلك تراهم يقتلون المجرمين والأنبياء.((جبران خليل جبران))

  • شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس.((علي الطنطاوي))

  • “إن كان تغيير المكروه في مقدورك فالصبر عليه بلاده و الرضا به حمق”((محمد الغزالي))

  • “الرب لم يخلق سوى الماء، لكن الانسان صنع الخمر.”((فيكتور هوجو))

  • “وغايةُ هذه الدنيا فسادٌ … فكيفَ تكون منها في صلاحِ”((عبد العزيز السعدي))

  • “ما خططَ الدينُ التخومَ لأمةٍ … إِلا وقد نخرَ الفسادُ عِظامَها”((الياس فرحات))

  • “الثائر الحق هو من يثور لهدم الفساد، ثم يهدأ لبناء الأمجاد”((محمد متولي الشعراوي))

  •  فاسدون ضد الفساد، وأغبياء ضد الجهل، ومنحرفون ضد الرذيلة؛ تلك معالم مشهد بات يتكرر بانتظام.((أحمد المسلماني))

  • فلتعمل وتجاهد ولا تقبل الشر الذي بمقدورك تغييره. ((أندريه جيد))

قد يعجبك ايضا