كيفية دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية

كيفية دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية، مع اقتراب رحيل شهر رمضان المبارك لهذا العام، بدأ الناس يتساءلون حول مقدار زكاة الفطر لهذا العام، وما هي الوجوه التي تنفق فيها زكاة الفطر وموعدها، حيث يرغب الكثير من الناس التعرف على كيفية دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية وهو الأمر الذي ستحمله لكم سطور مقالنا المقبلة، ففيها كافة التفاصيل حول زكاة الفطر، وهي واجب شرعي واجب على كل مقتدر في الدين الإسلامي في نهاية شهر رمضان وقبل بلوغ فجر ليلة عيد الفطر.

طريقة دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية

تسمى صدقة الفطر أو زكاة الفطر، وهي في اللغة العربية بمعنى الزيادة والنماء والبركة والتطهير للمال، ، أما الفطر فهي كلمة تأتي من فطر الصائم أي كسر صيامه، وعندما نضيف الزكاة إلى الفطر فكأننا نضيف الشيء إلى سببه، فهذا يعني بأن زكاة الفطر تجب في نهاية شهر الصيام وهو شهر رمضان الكريم، ومن الجدير بالذكر هنا بأن زكاة الفطر هي ليست تطهير للمال فقطن ففيها تطهير للأبدان، وزكاة الفطر هو صدقة تخرج بمقدار معلوم، وكذلك من قبل شخص معين، بحيث يدفعها الشخص المقتدر لأشخاص من الفقراء والمساكين من المسلمين، كما يتوجب أن يخرجها المسلم من غروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك وقبل أداء صلاة عيد الفطر.

دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية

يتيح موقع زكاتي الإلكتروني خدمة دفع أموال الزكاة بطريقة إلكترونية عبر المنصة، حيث تم تأسيس منصة زكاتي الإلكترونية بشكل أساسي من اجل تلقي أموال زكاة الفطر من قبل المتبرعين في المملكة العربية السعودية، ولا تقتصر الخدمات التي يقدمها موقع زكاتي على استقبال أموال الزكاة فقط، بل توفر منصة زكاتي خدمة حساب مقدار الزكاة من الأموال وحساب مقدار زكاة الفطر، حيث تتوفر على المنصة أيقونة حساب الزكاة التي تسهل على المشترك في المنصة عملية حساب الزكاة المفروضة عليه، سواء كان المال الذي يمتلكه هو أوراق نقدية أو فضة أو ذهب وغيرها، كما يمكن من خلال منصة زكاتي معرفة كيفية دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية.

حاسبة الزكاة والدخل

لكي يتمكن الأشخاص من معرفة كيفية دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية، كل ما عليهم فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً عليك تحميل تطبيق زكاتي لأجهزة الأندرويد عبر متجر جوجل بلاي، أو من الآب ستور.
  • ثم قم بتثبيت التطبيق على الهاتف المحمول الخاص بك.
  • وبعده قم بالتسجيل على التطبيق، وذلك من خلال ملئ البيانات المطلوبة منك.
  • ثم قم باختيار خيار الدفع، وبعد ذلك قم بتحديد القيمة المالية التي تريد أن تدفعها.
  • يجب أن يكون قيمة المبلغ بالريال السعودي.
  • في التطبيق هناك خانة لكتابة الملاحظات في حال تواجد أي ملاحظات لديك.
  • كما تتواجد خانة لكتابة المعلومات الخاصة بالمُزكي في حال رغب بذلك.
  • ثم قم بالضغط على الموافقة على الشروط والأحكام.
  • وبعدها قم بالنقر على تأكيد الدفع.

مقدار الزكاة

تطبيق زكاتي لا يتيح فقط معرفة كيفية دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية، بل يقوم باحتساب مقدار زكاة  الفطر التي يتوجب عليك دفعها، حيث تتوفر أيقونة في منصة زكاتي اسمها (حساب زكاتي)، حيث ستقوم أولاً بتحديد نوعية المال الذي ستقوم بإخراج زكاتك منه سواء كان ذهب أو فضة وغيرها، وبعدها عليك الضغط على كلمة متابعة، ثم سوف تظهر لك قيمة الزكاة المفروضة عليك من المال الذي قمت بإدراجه في حاسبة زكاتي.

حساب الزكاة السعودية إلكترونياً

الآراء حول قيمة الزكاة التي يتوجب على المسلم دفعها إلكترونياً، ولكن فقهاء الدين لهم رأيان مختلفان في هذه المسألة وهما كما يلي:

  1. أن تكون الزكاة على شكل طعام، ولكن يشترط في هذا الطعام أن يكون من الطعام الدارج في الدولة، ومن أشكاله الشعير والتمر والقمح وما شابهها من أصناف الطعام.
  2. أن تكون الزكاة على شكل أموال وليست طعاماً، فالفقراء والمساكين هم أشد حاجة للمال، وذلك لتوفير سبل العيش الكريم لهم ولعائلاتهم.

تعرفنا في السطول السابقة على كيفية دفع زكاة ال
فطر إلكترونيا في السعودية، ولكننا لم نتعرف على مقدار زكاة الفطر الواجبة على المسلمين، وتجدر الإشارة هنا إلى أن لكل دولة مقدار من زكاة الفطر الخاص بها على حسب العملة المحلية المتداول بها في تلك الدولة، ففي المملكة العربية السعودية أصدر مفتي الديار في المملكة بأن نصيب كل فرد من زكاة الفطر هو مقدار صاع من القوت، حيث تبلغ قيمة الصاع حوالي ثلاثة كيلو جرامات.

قد يعجبك ايضا