راتب الدكتور الجامعي في السعودية مع البدلات 1443

راتب الدكتور الجامعي في السعودية مع البدلات 1443 حيث تختلف كثيرًا الرواتب الخاصة بالدكتور الجامعي بشكل كبير جدًا داخل المملكة العربية السعودية، ويتم حدوث ذلك الإختلاف بسبب إضافة البدلات المختلفة على رواتب هذا الدكتور، أو بسبب اختلاف وتنوع المسمى الوظيفي الخاص بكل دكتور على حدى، وبالإضافة إلى ذلك أيضًا يسعى الأشخاص من مسؤولي التعليم داخل المملكة إلى تحسين كافة الأوضاع الخاصة بأعضاء هيئة التدريس داخل الجامعات بصورة شاملة وبشكل مستمر.

راتب الدكتور الجامعي في السعودية مع البدلات 1443

راتب الدكتور الجامعي داخل المملكة العربية السعودية يُعتبر أحد أقل الرواتب بين جميع الجامعات التابعة لدول الخليج العربي بمختلف أنواعها، ولذلك يجب الأخذ بالاعتبار أن حصول الدكتور الجامعي على البدلات بجانب الراتب الأصلي الخاص به هو أمر ضروري جدًا، والجدير بالذكر أن هذه البدلات تشمل كلًا من (السكن – المواصلات – التأمين الصحي – تعليم الأبناء…. وغيرها)، لذلك سوف نعرض لكم الآن الراتب الخاص بالدكتور الجامعي داخل السعودية:

المسمى الوظيفي الحد الأدنى للراتب الحد الأعلى للراتب
معيد             6,650 ريال سعودي 12,460 ريال سعودي
محاضر             8,765 ريال سعودي 15,905 ريال سعودي
أستاذ مساعد 12,765 ريال سعودي 20,745 ريال سعودي
أستاذ مشارك             16,080 ريال سعودي 25,390 ريال سعودي
أستاذ             18,420 ريال سعودي 28,710 ريال سعودي

بدلات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

الكثير من الأشخاص من أعضاء هيئة التدريس داخل التعليم الجامعي يريدون التعرف على البدلات التابعة للمسمى الوظيفي الخاص بهم، لذلك نجد كثرة كبيرة جدًا في البحث عن راتب الدكتور الجامعي في السعودية مع البدلات 1443 وغيرها من المسميات الوظيفية المتعددة، وتتمثل بدلات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية في هذه البدلات:

  • بدل التعليم الجامعي: يتم صرف هذا البدل على وجه التحديد للتعليم الجامعي الذي يحمل نسبة 25% من مجموع الراتب الأساسي الخاص بالدرجة الأولى التابع للسلم الخاص بأعضاء هيئة التدريس ولجميع الأشخاص الذين يبلغ نصابه ذلك الحد الأعلى.
  • بدل الندرة: يتم صرف البدل الشهري الخاص بالندرة، الذي تمثل نسبة بدلة عدد يتراوح بين (20%-40%) كأقصى حد يتم حسابه من الراتب الأصلي الخاص بالدرجة الأولى للسلم.
  • بدل الجامعات الناشئة: يتم صرف ذلك البدل لجميع الجامعات الناشئة الخاصة بتشجيع العمل داخل مختلف تلك الجامعات، وبالإضافة إلى ذلك أيضًا يكون هذا البدل بداية من (20%-40%) كحد أعلى، وعلاوة على ذلك يحسب مبلغ ذلك البدل من الراتب الأساسي الخاص بالدرجة الأولى للسلم.
  • بدل حضور الجلسات: يتم صرف ذلك البدل على حسب المسمى، حيث يتم صرف مبلغ(400) ريال سعودي عن الجلسة التابعة لعضو مجلس الكلية، ويتم صرف عدد 10000 ريال سعودي كحد أقصى للسنة المالية، ويتم كذلك صرف مبلغ(300) ريال سعودي عن الجلسة، خاصة بعضو مجلس القسم ويكون بحد أقصى عدد 9000 ريال سعودي في السنة المالية.
  • بدل مكافأة نهاية الخدمة: يتم صرف ذلك البدل للأشخاص الذين زادت خدماتهم عن عدد 20 عامًا داخل التعليم العالي وداخل الوظائف التالية: (أستاذ – أستاذ مشارك – أستاذ مساعد – محاضر).

شاهد أيضًا: سلم رواتب أمن المنشآت 1443 مع البدلات

مكافأة الوظائف القيادية والمشاركة في اللجان الدائمة

يرغب بعض الأشخاص المُقيدين داخل كلًا من القطاعات الخاصة بالمشاركة في اللجان الدائمة للتعليم العالي وأيضًا الأشخاص المُقيدين داخل الوظائف التعليمية القيادية داخل وزارة التعليم السعودي، التعرف على نسبة وقيمة المكافأت الخاصة بـ المسمى الوظيفي التابع لهم، لذلك تكثُر عمليات البحث حول راتب الدكتور الجامعي في السعودية مع البدلات 1443… إلخ، وتتمثل مكافأة الوظائف القيادية في النقاط التالية:

  • يُصرف لوظيفة (وكيل الجامعة) مكافأة شهرية تقدر بعدد 3000 ريال سعودي.
  • يُصرف لوظيفة (عميد) مكافأة شهرية تقدر بعد 2500 ريال سعودي.
  • يُصرف لوظيفة (وكيل العميد) مكافأة شهرية تقدر بعدد 2000 ريال سعودي.
  • يُصرف لوظيفة (رئيس القسم) مكافأة شهرية تقدر بعد 1500 ريال سعودي.
  • يُصرف لوظيفة (أمين المجلس العلمي) مكافأة سنوية تقدر بعدد 10000 ريال سعودي.
  • يصرف لجميع الأشخاص الذين يشتركون في إحدى اللجان الدائمة المُشكلة من قِبَل الجامعات، مكافأة مالية تقدر بمبلغ 200 ريال سعودي عن كل جلسة، وذلك إذا كانت هذه الجلسة في خلال الأوقات الرسمية للدوام وبالإضافة إلى ذلك أيضًا يتم صرف عدد 300 ريال سعودي عن كل جلسة، إذا كانت هذه الجلسة خارج الدوام بحد أقصى 6000 ريال سعودي في السنة المالية.
  • يُصرف مكافأة تميز بنسبة 10% من كافة الراتب الأساسي الخاص بالدرجة الأولى من جميع السلم، للأشخاص الحاصلين على جائزة محلية، ويصرف نسبة 20% للأشخاص الحاصلين على جائزة إقليمية، ويصرف نسبة 30% للأشخاص الحاصلين على جائزة عالمية، ويصرف نسبة 40% للأشخاص الحاصلين على براءة الإختراع، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن تكون المدة الخاصة بأعلى إنجاز علمي هي سنتين كحد أعلى.

شاهد أيضًا: سلم رواتب وزارة المالية الجديد مع البدلات 1443

في نهاية المطاف وبعد ذكر راتب الدكتور الجامعي في السعودية مع البدلات 1443 وعرض جدول مفصل لراتب الدكتور الجامعي باختلاف المسمى الوظيفي الخاص به، يُجدر العلم أن المملكة تدعم كثيرًا رواد العلم داخلها.

قد يعجبك ايضا