خطوات إتمام مبايعة ونقل ملكية المركبات بدون شهادة الفحص الفني

إتمام مبايعة ونقل ملكية المركبات من الخدمات الجديدة التي وفرتها منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، في الفترة الماضية وذلك من أجل التسهيل على المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية، لإتمام مبايعات المركبات الخصوصية ونقل الملكية عبر بوابة أبشر، وذلك بدون الحاجة إلى إحضار شهادة الفحص الفني الدوري، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية والإحترازية المتبعة في المملكة العربية السعودية لمواجهة جائحة كورونا.

وأعلنت إدارة المرور السعودي، في الساعات القليلة الماضية إنفوجراف جديد يتضمن كافة الاشتراطات المطلوبة من أجل إتمام نقل ملكية المركبات بشكل إلكتروني ومنها:

  • يجب قبل إتمام عملية المبايعة أن يتأكد المواطن من عدم تسجيل مخالفات مرورية على المشتري، ويجب أن تكون رخص السير سارية.
  • كما يجب معاينة المركبة بشكل كامل وفحصها من قبل المشتري.

خطوات إتمام مبايعة ونقل ملكية المركبات بدون شهادة الفحص الفني

ويمكن للمشتري والبائع إتمام عملية البيع من خلال منصة أبشر، عبر الخطوات التالية:

  • في البداية يجب الدخول على منصة أبشر، ثم اختيار خدمة عرض مركبة للبيع المتواجدة في الموقع ويقوم بكتابة تفاصيل المبايعة.
  • ثم يدخل المشتري على منصة أبشر، ومنها قبول أو رفض طلب المبايعة القدم له.
  • بعد ذلك يقوم بتحويل ثمن المبايعة إلى حساب خدمة أبشر البنكي، وذلك عن طريق كافة البنوك السعودية.
  • عقب وصول التحويل إلى الحساب سوف يتم إبلاغ الطرفين من أجل استكمال عملية المبايعة.
  • بعد ذلك يقوم البائع بالدخول إلى منصة أبشر، ومن ثم اختيار إتمام المبايعة ونقل الملكية، ثم إكمال كافة الإجراءات المتبقية.
  • عقب الانتهاء من العملية بشكل كامل، سوف يتم نقل ملكية المركبة إلى ملكية المشتري، ثم يقوم حساب أبشر بتحويل ثمن البيع إلى حساب البائع.

وأوضحت إدارة المرور السعودي، على إن الخدمة مقدمة لكافة المواطنين بشرط أن يكون مبلغ الشراء لا يقل عن 5 آلاف ريال ولا يزيد عن 150 ألف ريال سعودي، كما يشترط أن يكون البائع والمشتري من مواطني المملكة.

وقد كشفت الإدارة العامة للمرور في الفترة الماضية، عن البدء في تجديد رخص السير والقيادة وتجديد استمارات السيارات لكافة المواطنين، بدون الحاجة لإجراء كشف النظر أو الفحص الفني الدوري، وذلك عقب إجراء كافة محطات الفحص الدوري في المملكة العربية السعودية ضمن الإجراءات الاحترازية.

قد يعجبك ايضا